اقتصاد واعمال

السويد: الموارد تكفي لمواجهة أي أزمة والانتعاش الاقتصادي أقوى من المتوقع

أخبار العرب في أوروبا- السويد

قالت وزيرة المالية السويدية “ماغدالينا أندرشون”، إن لدى بلادها موارد كافية للتعامل مع أي أزمة أخرى تضرب الاقتصاد، مؤكدة أن الانتعاش الاقتصادي في بلادها خلال الخريف كان أقوى من المتوقع.

وكانت الحكومة السويدية قدمت خلال أزمة كورونا المستمرة، حزم دعم مالية كبيرة وصفت بالتاريخية للشركات والمحافظات والبلديات، ما رفع ديون الدولة من مستوى كان منخفضا نسبيا.

تعليقا على هذا، وصفت “أندرشون” في تصريحات تلفزيونية اليوم الأربعاء، إن لدى السويد “عضلات قوية” حتى بعد الإجراءات الكبيرة التي اتخذتها، مضيفة”لدينا دين عام منخفض مقارنة ببقية الدول، لذلك نحن قادرون على اتخاذ إجراءات إضافية في حال تعرضنا لموجات أخرى من العدوى”.

في سياق ذي صله، قالت الوزير السويدية اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحافي اليوم، إن” الانتعاش الاقتصادي في السويد خلال الخريف “كان أقوى مما توقعنا”، عازية ذلك إلى أن الصناعة لم تتضرر بشدة كما حدث في الربيع.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تتجه لتقييد إعلانات ألعاب القمار والمراهنات

وأَضافت بأن “الحكومةتوقعت ألا يكون تراجع الناتج المحلي الإجمالي كبيرا”، موضحة بأن التوقعات تشير إلى انخفاض​ بنسبة 2.9 % هذا العام، ليرتفع 3.0 % العام المقبل.

وفيما يخص البطالة، ذكرت الوزيرة بأن التوقعات تشير إلى أن المعدل قد يصل لنحو 9 % العام المقبل، قبل أن يتراجع إلى 8 % في العام 2022.

يذكر أن توقعات الحكومة السويدية لموازنة الخريف كانت تقدّر بأن يتراجع إجمالي الناتج المحلي هذا العام إلى 4.6 %، وأن تصل البطالة إلى 9.5 % في 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى