دول ومدن

الاتحاد الأوروبي يعلن تمديد برامج مساعدة اللاجئين في تركيا لغاية 2022

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أعلن الاتحاد الأوروبي تمديد برامج المساعدة الإنسانية التي تستهدف اللاجئين في تركيا حتى مطلع 2022.

وجاء الإعلان في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، بخصوص برامج المساعدة والتي تهدف للإسهام في تعليم وتلبية الاحتياجات الرئيسية للاجئين في تركيا.

المفوضية أكدت أن بطاقات الهلال الأحمر التركي الموزعة ضمن إطار برنامج المساعدة على الانسجام الاجتماعي للاجئين في تركيا، وبرنامج المساعدة المشروطة الذي يضمن استمرار أطفال اللاجئين بالتعليم، سيتواصل دعمهما لغاية الأشهر الأولى من عام 2022.

وأوضحت أن هذه البرامج وفرت مساعدات نقدية شهرية لـ 1.8 مليون لاجئ في تركيا، فضلا عن الإسهام في تعليم 700 ألف طفل، مؤكدة بأنه سيتم تمويلها من قبل ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وبحسب المفوضية فإن تركيا تستضيف على أراضيها نحو 4 ملايين لاجئ، 70% منهم نساء وأطفال.

وكان الاتحاد الأوروبي قدم دعما بقيمة 245 مليون يورو لتركيا الأسبوع الماضي، يهدف لتحسين وضع اللاجئين في هذا البلد.

اقرأ أيضا: خلال أيام .. الاتحاد الأوروبي يتسلم 12.5 مليون جرعة تطعيم ضد كورونا

وسبق أن تعهدت بروكسل خلال القمة التركية الأوروبية نهاية 2015، بتخصيص مساعدات بقيمة 3 مليارات يورو من أجل اللاجئين السوريين في تركيا، قبل أن تتعهد خلال القمة الثانية في مارس/ آذار 2016 بتقديم مساعدات بنفس الرقم (3 مليارات يورو).

كما أكدت بروكسل بداية الصيف الماضي، عزمها تقديم دعم لتركيا بقيمة 485 مليون يورو إضافية لمساعدتها على تحمل أعباء ملف اللجوء.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سبق أن أكد مرارا أنه ملتزم مع أنقرة بتقديم المساعدات المالية التي تعهد بها، إلا أن الأخيرة تتهم بروكسل بعدم “الوفاء” بالتزاماتها بالسرعة المطلوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى