اقتصاد واعمال

أكثر من التقديرات .. نمو الاقتصاد الهولندي في الربع الثالث

 أخبار العرب في أوروبا- هولندا

سجل الاقتصاد الهولندي خلال الربع الثالث من هذا العام نموا بأكثر من التقديرات الأولية، وفقا لبيانات صدرت اليوم الخميس عن مكتب الإحصاء الهولندي.

البيانات النهائية للمكتب أظهرت تسجيل اقتصاد البلاد نموا بمعدل 7.8% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني، بعد انكماش ربع سنوي بمعدل 8.5% خلال الربع الثاني.

وكانت التقديرات الأولية تشير إلى نمو الاقتصاد الهولندي خلال الربع الثالث بمعدل 7.7% فقط .

في مقابل ذلك، أكد المكتب أن اقتصاد هولندا سجل خلال الربع الثالث انكماشا على أساس سنوي بمعدل 2.5%، بعد انكماش بمعدل 9.4% سنويا خلال الربع الثاني الذي تزامن مع الموجة الأولى لوباء كورونا.

كما كشفت البيانات النهائية تراجع معدل نمو الإنفاق الاستهلاكي خلال الربع الثالث وارتفاع معدل نمو الإنفاق الحكومي مقارنة بالتقديرات الأولية، موضحا بأن الإنفاق الاستهلاكي سجل نموا ربع سنوي بمعدل 8.9%، في حين سجل الإنفاق الحكومي نموا بمعدل 7.2% خلال الربع الثالث.

البيانات أشارت أيضا إلى ارتفاع عدد العاملين في هولندا خلال الربع الثالث بمقدار 165 ألف عامل مقارنة بالربع الثاني.

اقرأ أيضا: انكماش اقتصاد منطقة اليورو 2.7 % خلال الربع الأخير لـ 2020

وتزامن الربع الثالث من هذا العام مع الشهور التي انهت فيها هولندا الإغلاق وذروة الموسم السياحي، قبل أن تصل الموجة الثانية مع بداية الربع الرابع في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وكانت هولندا دخلت منذ منتصف أكتوبر ضمن الإغلاق الجزئي قبل أن تشدد القيود وتعلن عن إغلاق شامل في 19 من الشهر الجاي ولمدة 5 أسابيع، بهدف الحد من تسارع انتشار الفيروس، وهو ما يشير إلى أن خسائر كبيرة قد تصيب الاقتصاد البلاد خلال الربع الأخير لـ 2020.

ورغم ذلك، فإن تقارير أوروبية تؤكد بأن اقتصاد هولندا قوي بما يكفي للتعافي من أزمة كورونا، حيث تحتل مرتبة متقدمة في قائمة البلدان القادرة على التخلص من الأزمات الاقتصادية الناجمة عن تفشي الفيروس، ويعود الفضل في ذلك جزئيا إلى الاقتصاد الرقمي المتقدم للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى