دول ومدن

وفاة 20 مهاجرا وفقدان مثلهم في غرق قارب قبالة سواحل تونس

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

أفادت مصادر أمنية تونسية أن 20 مهاجرا إفريقيا لقوا حتفهم فجر اليوم الخميس، بعد غرق قاربهم قبالة سواحل صفاقس التونسية، بينما كانوا يحاولون الإبحار باتجاه سواحل إيطاليا.

المصادر ذاتها، أكدت أن 20 مهاجرا آخرين باتوا في عداد المفقودين، أثناء محاولتهم عبور المتوسط وصولا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وكالة “رويترز” نقلت عن مسؤول أمني تونسي، قوله، إن قوات خفر السواحل أنقذت 5 مهاجرين بينما يجري البحث عن نحو 20 مهاجرا آخرين  كانوا على متن المركب نفسه.

وبحسب المصدر التونسي فإن معظم المفقودين ينحدرون من بلدان شمال إفريقيا، وكذلك من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، مؤكدا بأن “القارب غرق على بعد نحو ستة أميال من ساحل مدينة صفاقس وكان على متنه 45 مهاجرا”.

والأسبوع الماضي، تمكن خفر السواحل التونسي من إنقاذ نحو 100 مهاجر معظمهم من جنسيات أفريقية، بينهم ثلاثة تونسيين و37 امرأة وأربعة أطفال، كانوا يحاولون الوصول إلى السواحل الإيطالية.

في سياق ذي صله، أعلنت السلطات الإيطالية الخميس، توقيف قارب يحمل 32 مهاجرا قبالة سواحل مقاطعة كالابريا جنوب البلاد، مؤكدة بأن طائرة تابعة لحماية الموانئ أبلغت عن وجود القارب في منطقة سيطرة “فرونتكس”.

وبحسب المصادر الإيطالية فإن عناصر الشرطة “عثروا على متن القارب على 32 مهاجرا مختبئين تحت سطح السفينة، بينهم امرأة وقاصران، من جنسيات إيرانية وعراقية، بينما كان يقود المجموعة ثلاثة من مواطني مولدوفا، يُشتبه بأنهم مهربين”.

اقرأ أيضا: إيطاليا توقف 32 مهاجراً قبالة سواحل “كالابريا”

ولا تزال عمليات الهجرة مستمرة انطلاقا من تونس باتجاه السواحل الإيطالية، حيث لقي المئات من المهاجرين حتفهم في عرض البحر المتوسط منذ بداية العام الجاري.

ووفقا لبيانات صادرة عن “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية”، فقد بلغ عدد التونسيين الواصلين إلى إيطاليا ضمن الهجرة غير النظامية أكثر من 12400 شخص منذ مطلع العام إلى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

يذكر أنه وصل إيطاليا منذ بداية العام الحالي قرابة 34 ألف مهاجر نحو 29 ألفا منهم وصلوا عبر البحر، فيما البقية وصلوا إلى إيطاليا عبر البر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى