دول ومدن
أخر الأخبار

“أسترازينيكا” تكشف فعالية لقاحها ضد حالات كورونا الحادة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أكد “باسكال سوريوت”، الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية البريطانية السويدية “أسترازينيكا”، أن لقاح شركته تمكن من تحقيق “معادلة ناجحة” ضد كورونا، وفعاليته تساوي لقاح “فايزر -بينوتيك”.

مدير شركة “استرازينيكا” قال: إن “لقاح أكسفورد-أسترازينيكا الذي تقيّمه حاليا هيئة ناظمة بريطانية مستقلة للمنتجات الطبية، يؤمن حماية بنسبة 100 بالمئة ضد الحالات الحادة من كورونا التي تتطلب دخول المستشفى”.

وكانت التجارب الأولية قد أظهرت نتائج متباينة فيما يتعلق بلقاح “أسترازينيكا”، ففي البداية كان المعدل الوسطي للفاعلية 70 بالمئة، قبل أن يقفز إلى 90 بالمئة بحسب الجرعة.

كما أشار “سوريوت” إلى أن “التجارب ستظهر أن مؤسسته توصلت إلى لقاح تساوي فعاليته لقاح فايزر-بايونتيك بنسبة 95 بالمئة، وموديرنا بنسبة 94.5 بالمئة”.

اقرأ أيضا: مخاوف وشكوك.. خطأ في تصنيع لقاح “أسترازينيكا” ضد كورونا

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية البريطانية السويدية: “نعتقد أننا استدللنا إلى المعادلة الناجحة وكيفية تحقيق فاعلية بعد جرعتين، والبيانات ستنشر في وقت ما”.

يذكر أنه تم تعليق آمال كبيرة على لقاح “أسترازينيكا”، الذي يستند إلى نسخة ضعيفة من فيروس مأخوذ من الشامبانزي، وذلك بسبب تكلفته المنخفضة.

ويتمتع اللقاح أنه يمكن تخزينه ونقله في ظروف تبريد عادية تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية لمدة ستة أشهر على الأقل، وهذا لا يقارن بلقاح “فايزر-بايونتيك” الذي يحتاج لأن يخزن في درجة 70 الصفر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى