اقتصاد واعمالمجتمع

استطلاع: 58% من الألمان بصدد ترشيد الإنفاق خلال العام المقبل

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي بأن غالبية الألمان عازمون على ترشيد استهلاكهم ونفقاتهم خلال العام المقبل 2021، وذلك بسبب الأزمة المستمرة لفيروس كورونا.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “هامبورغ” لأبحاث المستقبل بالتعاون مع معهد “إبسوس” خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وصدرت نتائجه اليوم الاثنين، ذكر أن المنتمين إلى الفئة العمرية التي تزيد عن 65 عاما جاءوا في طليعة العازمين على ترشيد النفقات.

في المقابل، قال المنتمون إلى الشريحة العمرية التي تقل عن 24 عاما إنهم عازمون على مواصلة حياتهم بشكل طبيعي.

إلى جانب ذلك، رصد الاستطلاع تقلبا في المشاعر في ظل هذه الأزمة، وأوضحت النتائج أن 83% من الألمان تهيمن عليهم مشاعر تجمع بين القلق حيال حالة عدم اليقين بسبب الأزمة و الفرح بالتقدم الذي تم إحرازه في مكافحة الأزمة، بعد الوصول إلى لقاح ضد الفيروس.

في السياق، قال “هورست اوباشوفسكي” الباحث في معهد “هامبورغ” إن نصف المستطلع آراؤهم متشائمون فيما يبدي النصف الآخر تفاؤلا حذرا.

وأضاف الباحث أن التسوق “آخذ في فقدان إحساس المتعة على نحو متزايد”، مشيرا إلى أن امتلاك وحيازة الكثير لم يعد هدفا حياتيا له الأولوية.

وذكر بأن الاستطلاع كشف عن وجود انقسام بين الناس في ألمانيا من الناحية الاقتصادية، موضحا بأن 50% من الألمان يشعرون بعدم القلق على وضعهم المالي، فيما يشعر النصف الآخر بأنهم خرجوا من الأزمة خاسرين.

اقرأ أيضا: ألمانيا توفر أماكن إضافية لزيادة إنتاج لقاح “بيونتيك – فايزر”

ودخلت ألمانيا منذ 13 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري الجاري ضمن قيود صارمة لمواجهة تفشي كورونا، بعد إغلاق جزئي بدأ مطلع الشهر الماضي.

وكان وزير الاقتصاد الألماني “بيتر ألتماير” توقع قبل أيام إمكانية تجنب الركود الاقتصادي، رغم دخول البلاد ضمن إجراءات الإغلاق الشامل والصارم.

 لكن توقعات صادرة عن معهد “إيفو” في وقت سابق الشهر الحالي، أشارت إلى أن الناتج المحلي الألماني سينمو على نحو أقل قوة مما كان متوقعا في العام المقبل 2021.

يشار إلى أن معهد بحوث التوظيف الألماني “آي إيه بي”، قال إن الاقتصاد الألماني الذي يعد أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، يخسر 3.5 مليار يورو كل أسبوع من الإغلاق، علما أن الناتج المحلي الإجمالي الألماني خلال العام الماضي 2019، بلغ نحو 3.44 تريليون يورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى