تقارير

إحالة وزيرة الهجرة الدنماركية السابقة إلى المحاكمة

أخبار العرب في أوروبا- وكالات

وافقت غالبية الأحزاب في البرلمان الدنماركي على إحالة وزيرة الهجرة السابقة، إنغر ستويبيري، إلى المحكمة العليا بسبب منعها الأزواج من العيش معاً في سكن اللجوء إذا كان أحد الطرفين أقل من 18 عاماً، وهو قرار غير قانوني. وفق ما نقلت TT.

وكانت ستوبيري، النائبة في البرلمان حالياً، تشغل منصب وزيرة الهجرة في الحكومة البرجوازية في العام 2016. وعرفت بمواقفها المتشددة تجاه الهجرة واللجوء. وتعرضت لانتقادات واسعة إثر صورة احتفالها بقالب كاتو بعد إقرار قواعد متشددة للهجرة في الدنمارك.

ومن غير المعتاد أن يمثل وزراء أمام المحكمة العليا في الدنمارك. وهذه خامس مرة يحدث فيها ذلك في تاريخ الدنمارك، والمرة الأولى منذ العام 1993.

ودعم حزب الاشتراكيين الديمقراطيين الحاكم إحالة الوزيرة إلى المحاكمة، وأيد رئيس الحزب الليبرالي (Venstre) الذي تنتمي له الوزيرة السابقة محاكمتها.  فيما عبرت ستوبيري عن خيبة أملها لأن رئيس حزبها صوت بالموافقة. وقالت “هذا أكبر إعلان لعدم الثقة يمكن أن يقدمه زميل في البرلمان”.

حماية القاصرات

وبصفتها وزيرة الهجرة والاندماج، كانت ستوبيري أصدرت في شباط/فبراير 2016 تعليمات غير قانونية لفصل الأزواج طالبي اللجوء إذا كان أحد الطرفين قاصراً. وخلصت لجنة تحقيق في الأمر إلى أن الإجراء غير قانوني. كما ثبت أن الوزيرة ضللت البرلمان حول الموضوع.

وعلقت ستوبيري بالقول “تم ارتكاب أخطاء، لكني ما زالت أعتقد بأني تصرفت بشكل صحيح. لقد ناضلت لحماية الفتيات القاصرات. عندما أعود بالزمن إلى الوراء، كان هناك الكثير من الضغط لتجنب زواج الأطفال في مساكن اللاجئين الدنماركية”.

محاكمة تاريخية

وحظيت إحالة الوزيرة السابقة للمحاكمة بأغلبية برلمانية منذ أن أعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في وقت سابق دعمه للمحاكمة، رغم أن هذا الموقف يمكن أن يفتح الباب لتقديم وزراء في الحكومة للمحاكمة على خلفية قضية حيوانات المنك التي أصدرت الحكومة تعليمات بإعدامها دون سند قانوني، بعد ظهور نوع متحول من فيروس كورونا لدى هذه الحيوانات.

وهذه هي المرة السادسة فقط في التاريخ التي يمثل فيها وزير دنماركي أمام المحكمة والمرة الأولى منذ العام 1993، حين مثل وزير العدل السابق إريك هانسن من حزب المحافظين، وحُكم عليه بعد عامين بالخضوع للمراقبة مدة أربعة أشهر لأنه أوقف لم شمل أسر اللاجئين التاميل من سريلانكا.

وتدرس ستوبيري الآن ترك منصب نائبة رئيس الحزب الليبرالي بعد تصويت رئيسه ضدها.  فيما قال رئيس الحزب إيلمان ينسن إنها خالفت مراراً موقف الحزب في العديد من القضايا. وأضاف “لا أستطيع التعايش مع الاتهامات بأن الحزب الليبرالي لا يهتم بالقانون والعدالة. عندما تثار مثل هذه الاتهامات فيجب التعامل معها، ولا توجد طريقة أخرى سوى الإحالة للمحكمة العليا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى