تقارير

اسبانيا تعفي المغاربة من شهادة فحص كورونا السلبية حتى 24 من الشهر الحالي

أخبار العرب في أوروبا- صحف

أفادت سفارة إسبانيا في المغرب أنه لن يكون ضرورياً للمسافرين من المغرب المتجهين إلى إسبانيا تقديم تقرير سلبي لاختبار الإصابة بكورونا، كما كان معتمداً، موضحة أن هذا الإلغاء سيستمر حتى 24 كانون الثاني/ يناير الحالي.

واتخذت سلطات مدريد هذا الإجراء بناء على تقارير وزارة الصحة الإسبانية، بسبب الوضع الناجم عن العاصفة الثلجية التي شهدتها البلاد والتي أدت إلى تأخير أو إلغاء أو إعادة جدولة الرحلات الجوية.

وينطبق هذا الإعفاء على الأشخاص الذين يصلون إلى إسبانيا من المغرب، إما عبر النقل البحري أو الجوي، لأنهما الرابطان الوحيدان الموجودان حالياً بين البلدين، حيث ما تزال المعابر مغلقة براً عبر حدود سبتة ومليلية المحتلتين.

علاوة على ذلك، فإن السفر الوحيد الموجودة عن طريق القوارب هو رحلات العودة إلى إسبانيا بالنسبة لمواطنيها أو الحاملين لجنسيتها أو المقيمين فيها بصفة دائمة، وهي رحلات تجري عادة بين ميناءي طنجة والجزيرة الخضراء.

وكانت إسبانيا، أصدرت في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، قراراً يلزم المسافرين القادمين من البلدان المصنفة بكونها معرضة للخطر (من ضمنها المغرب) فيما يتعلق بفيروس كورونا، بتقديم شهادة فحص سلبية، ويجرى الاختبار في غضون 72 ساعة قبل الوصول إلى الأراضي الإسبانية.

ومع بداية انتشار فيروس «كورونا» في المغرب، أوائل آذار/ مارس من العام الماضي، قررت سلطات الرباط بتشاور مع نظيرتها في مدريد تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين، من وإلى إسبانيا، حتى إشعار آخر، بسبب فيروس «كورونا».

وأشارت وكالة الأنباء المغربية حينها أن هذا القرار جاء بعد اتصال هاتفي جرى بين العاهل المغربي، محمد السادس، ونظيره الإسباني، فيليبي السادس، حيث أجريا مشاورات بخصوص الفيروس، كما جرت مشاورات بين رئيسي الحكومتين ووزراء الداخلية والشؤون الخارجية في البلدين، في هذا الصدد.

وينتظر أن تعقد اللجنة العليا المشتركة الإسبانية ـ المغربية اجتماعاً في الرباط خلال شباط/ فبراير المقبل، بعدما تأجل الاجتماع الذي كان مقرراً الشهر الماضي بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى