ابداعات ومواهبثقافة وفنون

كاتب لبناني يحصل على جائزة الفرنكوفونية الكبرى في فرنسا

أخبار العرب في أوروبا- باريس

حصل الكاتب اللبناني ألكسندر نجار على جائزة الفرنكوفونية الكبرى التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية، وفق ما أعلنت عنه يوم الجمعة 15 يناير 2021 دار “بلون” للنشر في باريس.

وأشارت “بلون” في بيان إلى أن “هذه الجائزة تتوج أعمال” كاتب فرنكوفوني “ساهم على نحو بارز في بلده كما على المستوى الدولي في الحفاظ على اللغة الفرنسية وتجسيدها”.

ورأى نجّار حسبما أعلنت دار “بلون” للنشر الجمعة، أن فوزه بها “يأتي في وقت يمر لبنان بمرحلة صعبة جدا، ويشكّل إضاءة على أهمية لبنان وثقافته وأدبه والتنوع الموجود فيه”.

وشدّد نجّار على أنه، مع الكاتب أمين معلوف والموسيقي غبريال يارد، وكلاهما لبنانيان فرنسيان، إضافة إلى “مجموعة من اللبنانيين الذي يحصدون الجوائز العالمية في السينما والفن”، يناضلون “لكي يبقى لبنان محافظا على موقعه الثقافي ووجهه الحضاري”.

   وألّف نجّار المولود في بيروت عام 1967 نحو ثلاثين رواية وقصة وقصيدة وسيرة، ومن أبرز ما كتبه “رواية بيروت” (“لو رومان دو بيروت”) و”قاموس عاشق لبنان” (“لو ديكسيونير أمورو دو ليبان”) وسيرة جبران خليل جبران.

   وفي عام 2018 ، وصل نجار إلى نهائيات جائزة “إنترالي” عن روايته “هاري وفرانز” الصادرة عن “بلون” وتتناول صداقة خلال الحرب العالمية الثانية بين مرشد روحي ألماني وممثل فرنسي يهودي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى