ابداعات ومواهب

باحثة سورية في ألمانيا تكتشف مركَّباً فعالاً ضد مرض الزهايمر

أخبار العرب في أوروبا- ترجمات

الباحثة السورية النشيطة مروة ملحيص تعمل في جامعة كوبورغ، وهي واحدة من أحدث الجامعات الألمانية الحكومية في ولاية بافاريا الألمانية، تعمل على مكون فعال ضد مرض الزهايمر. كيف تساعد الفيروسات كل شيء في العالم.

فيروسات – كلمة لا يربطها أحد بأي شيء إيجابي في هذه الأوقات. ماعدا مروى ملحيص …

لأن الشابة البالغة من العمر 36 عامًا تبحث في جامعة كوبورغ للعلوم التطبيقية بمقاطعة بايرن في مكافحة واحدة من أسوأ أمراض البشرية: إنه مرض الزهايمر، واكتشفت مكونًا نشطًا قد يساعد في مكافحة هذا المرض في المستقبل.

يعاني حوالي 1.6 مليون ألماني من الخرف – ثلثاهم مصابون بمرض الزهايمر. لكن كيف يتطور المرض بالضبط في أدمغة هؤلاء الأشخاص، هذا ما لم يتم فهمه بالكامل بعد. شيء واحد مؤكد: يتراكم نوعان من البروتينات الخاصة في دماغ المريض. وهذا هو نهج الباحث، لأن العنصر النشط الذي وجدته خلال أطروحة الدكتوراه يمكن أن يمنع على الأرجح أحد هذه البروتينات من التراكم. ولإيجاد هذا العنصر النشط ، تحتاج ملحيص إلى فيروسات! لأنها أظهرت للمحلل الحيوي الطريق إلى المادة. واجتازت العالمة للتو امتحان الدكتوراه حول هذا الموضوع وهي سعيدة بهذا النجاح. “من الجيد أن تفعل شيئًا مهمًا!”

العنصر النشط يسمى (الببتيدات). وساعدت فيروسات خاصة (يطلق عليها العاثيات) في العثور على هذه (الببتيدات). تتحد (الببتيدات) بدورها مع أحد البروتينات الغادرة – وبالتالي تمنع التراكم. مروة ملحيص: “فحصنا ذلك في معمل جامعة كوبرغ”.

المحاولات الأولى ناجحة: حيث تساعد هذه الفيروسات في تعقب الببتيدات، وقام بعد ذلك باحثون من المركز الألماني للأمراض التنكسية العصبية (DZNE) في بون باختبار ما إذا كانت المادة تعمل أيضًا في الخلايا الحية.. تقول ملحيص: “يتم أيضًا فحص الببتيدات في جامعة إرلانجن”.

إذا سارت الأمور على ما يرام ، فإن الخطوة التالية المحتملة هي إجراء اختبار على فئران مختبر الزهايمر. يقول البروفيسور أيلين فونك: “إن تطوير عنصر نشط معتمد – إذا كان ذلك ممكنًا – سيستغرق بالتأكيد بضع سنوات أخرى”. يرأس Funke معهد Bioanalytics في جامعة كوبورغ ويشرف على الدكتوراه مع البروفيسور أندرياس رومب من جامعة بايرويت.

تأمل طالبة الدكتوراه مروة ملحيص أن يتحول عملها في النهاية إلى عقار. “سيكون من الرائع القيام بدورك لمساعدة الناس. أحب البحث.”

براءة الاختراع معلقة للمكون النشط

ملحوظة: مروة ليست عالمة فقط، لكنها أيضًا أم لثلاثة أطفال. كان لديها أصغر طفل لها منذ أقل من عام. “أوه” ، كما لو كان كل شيء بسيطًا جدًا ، “لقد نجح الأمر جيدًا: لقد كتبت كل الأشياء النظرية خلال فترة حملي.”

كتبت أطروحة الدكتوراه باللغة الإنجليزية. إنه أسهل بالنسبة لها. تقول ذلك باللغة الألمانية بطلاقة. أصلها من سوريا. هي تضحك. “نعم ، لقد عشت أنا وزوجي في فرنسا لمدة أربع سنوات قبل أن نأتي إلى ألمانيا”. كان ذلك قبل الحرب الأهلية في سوريا، حيث كان زوج ملحيص يعمل في صناعة الأدوية.

يقول البروفيسور فونكه إن عملها البحثي في ​​كوبورغ حقق نجاحًا كبيرًا: “لا يوجد حتى الآن علاج لخرف ألزهايمر”. هذا هو سبب أهمية البحث في هذا المجال. “لقد تقدمنا ​​بالفعل بطلب للحصول على براءة اختراع لهذا المركب الفعال”.

https://www.infranken.de/lk/coburg/alzheimer-neuer-wirkstoff-forscherin-aus-coburg-feiert-erfolg-art-5148516

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى