أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لتفادي حدوث أزمة.. الحكومة الفرنسية تدعو مواطنيها لترشيد استهلاك الطاقة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

دعت الحكومة الفرنسية مواطنيها إلى ضرورة الاقتصاد في استهلاك الطاقة خلال هذه الفترة، ولذلك لتفادي حدوث أزمة في الشتاء.

الدعوة جاءت على لسان المتحدث باسم الحكومة “أوليفيي فيران”، أمس الخميس، شدد خلالها أنه يحب على مواطني بلاده اتباع خطوات صغيرة لترشيد استهلاك الطاقة، في ظل أزمة الإمدادات العالمية.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن “فيران” قوله خلال اجتماع للحكومة :”ندعو الفرنسيين والفرنسيات إلى بذل جهد من أجل ترشيد استهلاك الطاقة”، مضيفا:”لن يتطلب ذلك سوى خطوات صغيرة”.

المسؤول الفرنسي شدد على أن”كل كمية من الطاقة، نقوم بتوفيرها اليوم، سنكون على يقين من أننا سنتمكن من توزيعها في الخريف والشتاء القادمين”، وأوضح قائلا ”عندما نذهب في عطلة نهاية الأسبوع أو في إجازة، علينا أن نقوم بفصل أكبر عدد ممكن من المنافذ الكهربائية، حتى لا تستمر في استهلاك الطاقة”.

كما حثّ على “قطع شبكة الانترنت اللاسلكي (واي فاي)، والتخلّي قليلا عن تكييف الهواء، مع بداية تراجع درجات الحرارة”.

وسبق أن دعا رئيس هيئة تنظيم الطاقة في فرنسا نهاية مارس/ آذار الماضي، مواطني بلاده إلى ترشيد استهلاكهم للطاقة، تحسّبا لمواجهة أزمات في المخزون مع حلول الشتاء المقبل.

حينها قال” جون فرانسوا كارينكو” إنه “يجب على المواطنين الفرنسيين الشروع منذ الآن، في ترشيد استهلاكهم للطاقة. تحسّبا لمواجهة أزمات مع حلول الشتاء”.

وتسببت الحرب في أوكرانيا في ارتفاع كبير لأسعار الطاقة، كما طرحت مسألة اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا حيث كانت تصل نسبة اعتماد التكتل على الغاز الروسية إلى نحو 40% قبل غزو روسيا للأراضي الأوكرانية.

ورغم أن اعتماد فرنسا على الغاز الروسي قبل الحرب كان بحدود 20% فقط، إلا أن ارتفاع الأسعار الحاد زاد من الضغط على الخزينة المثقلة أساسا بتداعيات جائحة كورونا.

وخلال الأشهر الأخيرة ارتفعت فواتير الطاقة في فرنسا لاسيما غاز المنازل إلى أكثر من 80%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى