صحةكورونامجتمع

بعد أخذ ورد.. الاتحاد الأوروبي يوافق على لقاح أسترازينيكا

أخبار العرب في أوروبا- وكالات

اعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الجمعة 29 يناير 2021  لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، قائلة إنها تعتقد أن اللقاح مناسب أيضًا لكبار السن.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها أمستردام في بيان إنّها أوصت “بمنح ترخيص تسويق مشروط للقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تزبد أعمارهم 18 عن عاما”.

ولقاح أسترازينيكا هو ثالث لقاح يوافق الاتحاد الأوروبي على استخدامه بعد لقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك. لكن وقع جدل بين الطرفين، بعدما أعلنت الشركة أنها لن تتمكن من تسليم إلا “ربع” الجرعات التي اتفق عليها مسبقاً بسبب “تراجع الإنتاجية” في إحدى مواقع التصنيع الأوروبية.

وتبلغ ثمن الجرعة الواحدة 2,50 يورو تقريباً، مع اختلافات حسب تكاليف الإنتاج. وتعهدت أسترازينيكا بعدم تحقيق أرباح من اللقاح. وطور باحثو جامعة أكسفورد إلى جانب مجموعة أسترازينيكا البريطانية-السويدية العملاقة هذا اللقاح.

ويسهل كذلك تخزين هذا اللقاح، إذ يمكن حفظه بدرجة حرارة الثلاجة، أي بين درجتين إلى ثماني مئوية، خلافاً للقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك، اللذين يجب تخزينهما على المدى الطويل بدرجة حرارة متدنية جداً.

وتقول أسترازينيكا إن لقاحها فعال بنسبة 70% (مقابل أكثر من 90% للقاحي فايزر/بايونيتك وموديرنا)، وهي نتائج تثبتت منها مجلة ذي لانسيت العلمية. ويملك اللقاح آثاراً جانبية نادرة جداً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى