صحةكورونا

لماذا تأخرت دول الاتحاد الأوروبي في حملات التطعيم؟

أخبار العرب في أوروبا- يورو نيوز

مع استمرار كثير من دول العالم في تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا والسلالات المتحورة عنه، يقول منتقدون للسياسات الأوروبية، إن دول الاتحاد الأوروبي كانت “بطيئة” في إجراءات التطعيم ذاتها.

ومهما يكن من أمر، فقد وقعت المفوضية الأوروبية بالفعل عقودًا للحصول على أكثر من ملياري جرعة لقاح مع ست شركات أدوية عالمية. وترمي الاستراتيجية الأوروبية إلى تطعيم 70٪ من سكانها بحلول الصيف.

لكن بينما أعطت المملكة المتحدة 11 جرعة لكل 100 شخص والولايات المتحدة 7.1 جرعات لكل 100 شخص ، أعطت ألمانيا 2.29 جرعتين لكل 100 شخص وإيطاليا 2.5 جرعتين لكل 100 شخص وفرنسا 1.7 جرعة لكل 100 شخص.

أسباب تأخير شركات الأدوية تسليم اللقاحات

يواجه الاتحاد الأوروبي الآن انتقادات شديدة حيث دفعت تأخيرات التسليم من شركات الأدوية الكثيرين إلى التساؤل عما كان يمكن أن يفعله الاتحاد بشكل أفضل لتدارك الموقف.

لقد استغرق الاتحاد الأوروبي وقتا طويلا قبل الموافقة على لقاحات فيروس كورونا الأولى مقارنة بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

إجراءات الموافقة على اللقاحات داخل دول الاتحاد

وافقت المملكة المتحدة على لقاح فايز-بايونتيك المضاد لفيروس كورونا في 2 ديسمبر. وبعد أكثر من أسبوع بقليل، تمت الموافقة على هذا اللقاح من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام في حالات الطوارئ. في غضون ذلك ، لم تمنح وكالة الأدوية الأوروبية الموافقة على لقاح فايز-بايونتيك المضاد لفيروس كورونا حتى 21 ديسمبر ولم تبدأ اللقاحات إلا بعد أسبوع من تاريخه.

تراخيص مشروطة

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الجهة التنظيمية الأوروبية كانت تضع بعض الإجراءات تتطلب مشاركة كل دولة عضو ترمي إلى إصدار ترخيص تسويق مشروط قبل الموافقة على اللقاح. بموجب ما أعلنه الاتحاد الأوروبي، ستكون شركة الأدوية مسؤولة إذا حدث أي خطأ في اللقاح.

وفي هذا السياق، توصلت المفوضية الأوروبية إلى أول اتفاق لها بشأن التزود بجرعات لقاح محتمل لفيروس كورونا في منتصف أغسطس مع شركة الأدوية “أسترازينيكا” وتم ذلك بعد أن أبرمت المملكة المتحدة مع شركة الأدوية في مايو/أيار.

في غضون ذلك ، لم يتم الحديث عن مشاورات لإبرام الاتحاد الأوروبي عقدا مع شركة فايز-بايونتيك حتى نوفمبر ، بينما أبرمت المملكة المتحدة والولايات المتحدة صفقات مع الشركة بحلول تموز/يوليو. أكدت الولايات المتحدة الاتفاق على توريد أول 100 مليون جرعة مع شركة موديرنا للأدوية، في أغسطس/آب واستثمرت بكثافة في تطوير اللقاح بدءًا من الربيع.

إسرائيل، الدولة التي لقحت أكثر من 30٪ من سكانها، أبرمت اتفاقًا مع شركة موديرنا بحلول حزيران/يونيو ووقعت عقدًا مع شركة “فايز” في نوفمبر ، مع اتفاق على أن تشارك الدولة بيانات كوفيد-19 مع شركة الأدوية ، وفقًا لرويترز.

تنويع عقود الشراء الخاصة باللقاحات

قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية ، ستيفان دي كيرسميكر: “أردنا الاستثمار في تنويع العقود مع شركات الأدوية التي تستخدم تقنيات مختلفة لأننا لم نكن متأكدين أي اللقاحات سيكون الناجع في نهاية المطاف”.

فيما يواصل الاتحاد الأوروبي إصراره على إمداده بالكميات المتفق عليها من اللقاح، حتى لو أدى ذلك إلى تصدير كميات أقل من اللقاح إلى بريطانيا أو عملاء آخرين، قال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة “أسترازينيكا” لم يرغب في إعطاء أي التزامات محددة، وأن “سبب التأخير في تسليم جرعات اللقاح يرجع جزئيًا إلى أن إبرام العقد المبرم بين الشركة والاتحاد الأوروبي جاء بعد أشهر من العقد الذي أبرم مع المملكة المتحدة” على حد قوله.

الجدول الزمني في عقد تسليم جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا

وقال باسكال سوريوت إنه “لم يتم تحديد الكميات أو الجدول الزمني في عقد تسليم جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا” مضيفا ” كان الاتفاق بين الشركة والاتحاد الأوروبي قد وقع بعد ثلاثة أشهر من العقد المُوقع مع بريطانيا (وقعت أسترازينيكا عقدا مع بريطانيا في يونيو 2020). ولهذا السبب، تمر عمليات تسليم اللقاح إلى العضو السابق في الاتحاد الأوروبي (بريطانيا) بشكل أكثر سلاسة مقارنة مع الإنتاج المخصص للاتحاد الأوروبي.

ماذا عن الالتزام الأخلاقي والاجتماعي المرتبط بالعقود

وبدت المفوضة الأوروبية للشؤون الصحية ستيلا كيرياكيدس غاضبة، عند توجهها للحديث مع الصحافة ظهر أمس الأربعاء. وقالت كيرياكيدس إن على أسترازينيكا أن تقوم بعملية التسليم. وأضافت: “الشركة لديها التزام أخلاقي واجتماعي وتعاقدي”. وأردفت أن الأجوبة السابقة للشركة “ليست صحيحة وغير مقبولة”.

وتقول مفوضية الاتحاد الأوروبي الآن إنها ستفرض استخدام ضوابط لتصدير اللقاحات من خلال ما يطلق عليه بـ”سجل الشفافية”، حيث يجب على شركات الأدوية تسجيل صادرات اللقاحات المنتجة في الاتحاد الأوروبي.

قال غوستاف أورتزن ، المحاضر في جامعة لوفانا في ألمانيا: “إن الأمر قد يعتمد على شروط العقد وأن الشركات يمكن أن تنتظر و تبدأ في إنتاج المزيد من اللقاحات بمجرد أن يكون لديها التزام واضح” على حد قوله.

ورداً على الانتقادات بشأن توقيت العقود ، قالت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس إن المفوضية الأوروبية رفضت فكرة أن “أي دولة لها أولوية على الأخرى لأنها وقعت اتفاقية قبلها “.

لكن الخبراء يقولون إن إتاحة مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر للشركات أمر جيد لأنه سيسمح لها بتكثيف مستويات إنتاجها. وأضاف غوستاف أورتزن ” يعد التأخير في إبرام العقود عائقًا كبيرًا لأنك تحتاج إلى ما يقرب من شهرين إلى ثلاثة أشهر لتكثيف الإنتاج إذا نظرت على سبيل المثال إلى فايز فقد زادت الإنتاج في غضون عشرة أسابيع تقريبًا لسبب بسيط فهي تحتاج إلى بعض الوقت للقيام بذلك”.

اتفاق لمضاعفة إمدادات لقاح “فايزر-بيونتيك”

وفي الثامن من يناير، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي توصل إلى اتفاق لمضاعفة إمدادات لقاح “فايزر-بيونتيك” المضاد لكوفيد-19، ليصل الإجمالي إلى 600 مليون جرعة. واضافت حينها “لدينا الآن إمكانية الوصول إلى 300 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك. والآن الخبر السار هو أننا اتفقنا مع شركتي فايزر وبيونتيك على تمديد العقد. ومع الاتفاق الجديد، يمكننا شراء ما يصل إلى 300 مليون جرعة إضافية من اللقاح. وبعبارة أخرى، سوف يسمح لنا هذا بمضاعفة كمية جرعات لقاح فايزر-بيونتيك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى