أخباردول ومدنطفولة
أخر الأخبار

العثور على جثث 3 أطفال شقيقات قبالة الشواطئ اليونانية

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

عثرت الشرطة اليونانية، أمس الأربعاء، على جثث ثلاث شقيقات أعمارهن 3 و7 و10 سنوات على شاطئ غرب جزيرة خيوس اليونانية بعد غرق قارب كان يقل مهاجرين.

وبحسب ما أكدته السلطات، فقد أبلغت والدتهن عن فقدانهن بعد إنقاذها هي و19 شخصا، من بينهم سبعة قاصرين ورضيع عمره شهر وثلاث نساء أخريات.

وعرض موقع (Politischios) اليوناني فيديو يظهر عملية نقل جثث الطفلات الغرقى.

ووفقا لسوائل إعلام يونانية، فقد غرق القارب قبل أيام بمنطقة “مالانتريس في جزيرة خيوس، مشيرة إلى أن الأم تتلقى طفليها الآخرين العلاج في مستشفى الجزيرة.

وقالت المصادر إن من بين الذين تم إنقاذهم أربع نساء وثمانية أطفال أصغرهم عمره 30 يوما.

ونقلت عن ناجين، قولهم، إن القارب الذي كان يقلهم في المنطقة تحطم. لكن لم يعرف وقت الحطام، وعلى إثر ذلك تسلق ثلاثة مهاجرين أفغان تمكنوا من السباحة والوصول إلى الشاطئ في منطقة كارداميلوس شديدة الانحدار، وكان ذلك ليلا، وتمكنوا من الاتصال بالسلطات وطلب المساعدة.

وتم إرسال وحدات من الشرطة وعناصر الإطفاء والقيام بعملية الإنقاذ، التي شاركت فيها أيضا ثلاث سفن عائمة تابعة لخفر السواحل وطائرة مروحية نقلت 13 مهاجرا، بالإضافة إلى الفتيات الثلاث المتوفيات.

وتشير تقديرات السلطات اليونانية إلى أنه كان على متن القارب 22 شخصا، وهو ما يتضح أيضا من شهادات الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والتي تفيد بأنه لا يوجد أحد في عداد المفقودين. 

في السياق، أفاد تلفزيون (ERT) اليوناني الحكومي بأن معظم المهاجرين هم من الأفغان وأن القارب انطلق من الساحل التركي.

وتقول السلطات إنها تجري تحقيقات لكشف ملابسات غرق هذا المركب ومسؤوليات خفر السواحل اليوناني، الذي يتهمه بعض المهاجرين ومنظمات غير حكومية بالتأخر بشكل واضح في تقديم المساعدة لهم.

اقرأ أيضا: وفاة 9 مهاجرين في غرق قارب قبالة سواحل إيطاليا

ودأبت المنظمات الحقوقية في اليونان على اتهام خفر السواحل اليوناني بتقاعسه في عمليات إنقاذ المهاجرين وكذلك بقيامها بعمليات إعادة قسرية لهم، يمارسها خفر السواحل قبل وصول المهاجرين إلى شواطئها في بعض الحالات.

والجزر الواقعة في شمال شرق بحر إيجه تشكل بوابة يسعى المهاجرون للوصول إليها من أجل دخول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب أرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فإن أكثر من 11 ألفا و300 مهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية منذ بداية العام الجاري 2024. 

بينما وصل على مدار العام الماضي، نحو 45 ألف طالب لجوء إلى اليونان نزل معظمهم على جزر قريبة من الساحل التركي، وهو رقم يعد الأكبر منذ العام 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى