ابداعات ومواهبتقارير

بإلهام من جائحة كورونا.. شاب مصري يفوز بالمركز الأول في مسابقة دولية بهولندا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

“اعتدت السفر إلى قريتي في الريف بحثاً عن الجو البديع واللون الأخضر الذي تراه في كل مكان، والبيوت البسيطة الواسعة، حيث لا ترى تلك الكتل الأسمنتية من حولك، ليبقى أقصى ارتفاع تراه أمامك هو ثلاثة طوابق، ومئذنة مسجد تتميز وسط القرية”، بهذه الكلمات البسيطة يستهل ابن الريف المصري محمد نجم حكايته مع الجائزة الدولية، في مسابقة دخلها ليتعلم فخرج منها بآلاف الدولارات ووعود بتحقيق احلامه بدعم مشروع لطالما حلم به.

محمد نجم المولود في محافظة الجيزة المتاخمة لحدود العاصمة المصرية القاهرة والحاصل على ليسانس في الآداب قسم تاريخ من جامعة القاهرة، يفتخر بأن يلقب نفسه بإبن الريف، يعود بذاكرته الى أيام البراءة ليروي كيف ألهمته مشاهدة الرسوم المتحركة في التلفاز على دفعه لرسم ما كان يشاهده في طفولته والبدء في تحقيق حلمه عندما غدا شاباً من خلال شركة صغيرة أنشأها تحت اسم “نجم ستار” لينشط في مجال تطبيقات الهاتف والبرمجيات.

يقول الشاب المصري في حديث مع “أخبار العرب في أوروبا”: “لم أجيد الرسم في ذلك الوقت، لكن كبرت الفكرة معي وخصوصاً في أيام الجامعة، حيث بدأت تتبلور فكرة الرسوم التعليمية، من خلال كتابة المحاضرات وإعادة نشرها لأصدقائي”.

شركة نجم ستار الناشئة

برع الشاب المصري من خلال شركته في انشاء العديد من التطبيقات التعليمية المساعدة، لكن جائحة كورونا ودواعي تحدياتها للبقاء والاستمرار في الحياة دفعت الشاب نجم الى تحليل ابعادها على الاطفال وانعكاساتها الانية والمستقبلية، فهناك أكثر من 250 مليون طفل حول العالم عالقون في المنازل ولا يمكنهم الذهاب إلى مدارسهم بسبب جائحة كورونا، ورغم أن هذا التحدي تعاني منه مجتمعات وحكومات الدول المتقدمة، إلا أنه يبقى شديد الوطء على حكومات الدول النامية والفقيرة، مايشكل عبئاً كبيراً على العائلات في رعاية الأطفال وتعليمهم وتنميتهم في دول تأخرت حكوماتها عن إيجاد بنية تحتية للتعلم في المنزل.

بالإضافة إلى أن العديد من الأسر لا تملك الإمكانيات اللازمة لتوفير الأدوات التعليمية لأطفالها كأجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما أن الأطفال أنفسهم عازفون عن الجلوس لساعات والتعلم بالطريقة التقليدية بمعزل عن أصدقائهم.

المشاركون في المسابقة عبر الإنترنت مع عدة دول حول العالم

جميع ما سبق ذكره، كانت أسباب كافية لشركة “نجم ستار” وصاحبها للدفع باتجاه البحث عن حل يمكن من خلاله للأطفال تعلم كيفية البرمجة والقراءة والكتابة وحتى ما يتعلق بالفيزياء التطبيقية باستخدام الهواتف الذكية ولعب ألعاب تعليمية مفيدة، تجمع ما بين التسلية والتعليم، لتكون النتيجة في المحصلة بحسب بيانات “نجم ستار” الناشئة هو تنزيل تطبيقاتها وألعابها التعليمية لأكثر من 13.000 مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يستخدم 2500 طفل ألعاب الشركة الناشئة والمعروضة حالياً بشكل يومي على منصات تطبيقات هواتف الاندرويد.

يصف نجم بداية فكرته بالقول: “أول حاجة إن الناس اللي حواليا مكنوش مقدرين فكرتي وده اللي دفعني للسفر بهدف البحث عن الذات، ثاني حاجة الإمكانيات، إمكانياتي كانت ضعيفة، وطورتها من خلال العمل الحر، كنت أدخر المال من أجل شراء أجهزة أحدث أو تطوير ما أملك. أول شغلانة حصلت عليها من العمل الحر كانت بتاريخ 27 ديسمبر(كانون الاول) 2015. وعلشان كده أنا بعتبر اليوم ده هو ذكرى نشأت نجم ستار”.

في بداية 2019 قرر نجم ترك العمل الوظيفي، و بالفعل كان نوفمبر(تشرين الثاني) 2019 نقطة الانطلاق في العمل الريادي من خلال مشاركته في العديد من البرامج و الفعاليات عبر الاتصال المباشر “أون لاين” ويقول عن تلك الفترة “تعلمت الكثير، وتعرفت على مجتمع جديد من رواد الأعمال، ناس عايزين ينجحوا ويحققوا ذاتهم، ومن كل البلدان العربية لكن ما يقف عائقاً أمامهم هو الدعم المالي واللوجيستي”.

لعل العمل الحر المستقل، هو ما يدفع الانسان لإطلاق طاقاته المخزونة ليفجرها نحو كسر حواجز المادة والدعم المالي، وهو ماتكرس عمليا مع محمد نجم، ولكن الصدفة إلى جانب الإبحار في مساعي البحث عن جهات تتبنى الأفكار وتمولها داخل الحدود وخارجها، هي من وضعت محمد نجم أمام مسابقة دولية لعروض الأعمال الناشئة تنظمها منظمة “Forward Incubator” الهولندية، لتكون الخطوة الأولى نحو بزوغ شمس مشروعه.

يقول محمد: “القدر هو الذي عرفني بمنظمة “Forward Incubator” دخلت وقدمت، لم أكن أعرف إنهم عاملين مسابقة، أنا كان هدفي إني أتعرف على ناس و رواد أعمال من حول العالم بأفكار جديدة، حتى أجدد من خبراتي وأقوى من ثقتي بنفسي، لما وصلني البريد الإلكتروني بقبولي في المسابقة انبهرت وعرفت إن ربنا بيوجهني لحاجة جديدة أنا مش عارفها”.

مسابقة عروض الأعمال الناشئة الدولية

في 28 يناير/ كانون الثاني 2021، نظمت “Forward Incubator” مسابقة عروض الأعمال الناشئة الدولية الأولى “أون لاين”. و “Forward Incubator” وهي منظمة هولندية غير ربحية، انطلقت في سنواتها السابقة في هولندا وضمن مجال محدود للبحث عن المبدعين في عالم الأعمال المستقلة من الشباب الهولندي والعربي الموجود بصفة لاجئ او مغترب في هولندا بغرض دعمهم لتحقيق الاستقلال الاقتصادي.

لكن المنظمة طورت من أدواتها للاتصال تواكبا مع ما فرضته جائحة كورونا، لتنتقل المسابقة من المرحلة المحلية المقتصرة على المقيمين في هولندا لتشمل اصحاب المشاريع الناشئة في العالم كله، وذلك بجمع أعضاء المسابقة في تواصل الكتروني عبر الإنترنت لتقديم أفكارهم والإسهاب في شرح تفاصيلها، وبذلك توفر المنظمة تعليم وتدريب ودعم على يد خبراء في ريادة الأعمال بالإضافة إلى شبكة معارف من الشركات والمستثمرين المحليين والدوليين لدعم المشاريع الناشئة.

كان نصيب شركة ” نجم ستار المصرية لصاحبها محمد نجم” أن تكون واحدة من بين خمس شركات ناشئة تم اختيارها للمشاركة في هذه المسابقة الدولية، تنافست على مدى ساعتين من البث المباشر مع نظيراتها من جنسيات مختلفة، وبمشاركة مستثمرين دوليين، ولجنة حكام متخصصة في الأعمال الناشئة لتحديد الفائز بالمسابقة ومبلغ “6000 دولار” هي الجائزة المرصودة للفائز بهذه المسابقة والتي يليها دعم آخر يقدمه المانحون من المستثمرين والشركات الدولية المشاركة في هذه المسابقة.

لم يوفر نجم جهدا للتواصل مع المنظمين بغية دعم فكرته، حيث بدأت الاستعدادات للحدث مبكراً، وتم تجهيز رواد الأعمال للمسابقة بمساعدة فريق المنظمة، لأجل العمل على إعداد العروض التقديمية الخاصة بكل شركة، والتدريب على عرضها بشكل احترافي للمستثمرين والشركات الداعمة، الأمر الذي تجلى بنجاح خلال المسابقة، حيث أظهر المشاركون الخمس درجة عالية من الاحترافية والثقة جعلت من جو الحدث مليء بالمنافسة والحماس، لينجح المشاركون في تقديم أفكار أعمالهم التي تراوحت بين تطبيقات تعليمية وخدمات الكترونية وغيرها، وإيصالها إلى المجتمع الدولي الخاص بمنظمة “Forward Incubator”.

وتنوعت الأفكار والأعمال التي قدمها المشاركون وهي على الشكل التالي:

  • محمد نجم: (مصر) “Negmstar” يمكن للأطفال تعلم كيفية البرمجة والقراءة والكتابة وحتى حول الفيزياء التطبيقية باستخدام الهواتف الذكية ولعب ألعاب مفيدة.
  • عبد الله أوسو: (سوريا) “Cashier” هو تطبيق محمول شامل يساعد أصحاب المتاجر الصغيرة على إدارة الأموال والضرائب.
  • أحمد إسلام: (مصر)  تطبيق ” Pigeon Parcel” يربط بين المسافرين والمتسوقين لتوصيل البضائع بسرعة و بتكاليف رخيصة.
  • مها فوزي، وهبة حاتم وشيماء فؤاد: (مصر) “Voyage ” تطبيق يساعد المسافرين الذين يرغبون في التعرف على بلد وايضا هو مفيد للسكان المحليين للاستكشاف والتواصل.
  • صلاح الدين محمد: (مصر) “Vexls” يساعد في إنشاء مرئيات وتصاميم جرافيك جميلة للشركات والمؤسسات وكل من هو مهتم بالرسوم ذات الأبعاد المتعددة.

نحن من يصنع الحواجز… فلنكسرها

ووسط هذه المنافسة، استطاع محمد نجم أن يتألق خلال المسابقة ليخطف جائزتها المالية “6000 دولار ” .

يقول محمد نجم لـ”أخبار العرب” عن تجربته في المسابقة : “كان أمر صعب، لا يوصف، المشكلة إني كنت محتاج أفهم هما محتاجين إيه، وأنا بصمم العرض التقديمي وصلت لمرحلة من الضيق لأني مش عارف اللي بصممه ده حلو ولا وحش، عارف لما يقولك المدرسة الألمانية في التصميم والمدرسة الفرنسية في التصميم، وتلاقي نفسك قدام أصحاب المدرسة دي بيقيموك، الأمر كان صعب عليا، بس اكتشفت إنهم ناس عاديين ويهمهم إن الحاجة توصل صح، كسرت حاجز الخوف، راح أتكلم بالإنجليزي من غير ما أخاف، كفايا جلساتي مع الشباب، علمتني إزاي أكون قوي وجريئ، وضعت يدي على العديد من الأخطاء التي كانت عائق أمام نجاحي, لكن عندما وقفت أمام جهاز الحاسوب إنهارت كل الحواجز، ورغم الأخطاء التقنية تماسكت وتمكنت من لغتي وأكملت العرض التقديمي وأنا أقراء من النص من دون توقف أو تردد. لقد كان مشهد تصفيقهم لي نقطة تحول لم أراها مع كل من سبقوني من المشاركين المنافسين لي في المسابقة ولقد تعلمت أن حواجز الخوف هي من صنعنا”.

منظمة (Forward Incubator) الهولندية

تجربة مميزة خاضها محمد نجم وشركته الناشئة “نجم ستار” في مسابقة دولية كان يجهلها ومن تنظيم مؤسسة ترعى الاعمال الريادية الناشئة هي منظمة “Forward Incubator” التي تؤمن بموهبة وخبرة كل فرد وقيمته للمجتمع، فمنذ تأسيسها في عام 2017، قامت المنظمة بدعم رواد الأعمال من اللاجئين الموجودين على أراضيها من بدء وتمويل وتنمية أعمالهم. بدءاً من هولندا، ولكنها أيقنت بعد تجارب سابقة مع اللاجئين، أن الشباب العربي يملك افكار ومواهب وإبداعات تستحق البحث فيها ودعمها وصقلها قبل تقديمها الى جهات دولية تقدر قيمتها، حيث تنشر المنظمة الآن أجنحتها وتقدم برنامجاً باللغة الإنجليزية لجميع رواد الأعمال اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

الفائزون بالمراكز الـ 5 الأولى في المسابقة

وصممت”Forward Incubator” برنامجها مع مراعاة الحواجز الثقافية واللغوية، حيث تعد إمكانات وطموحات المشاركين وأفكارهم أمراً محورياً في نهج المنظمة، وتعد شركة “نجم ستار المصرية” هي اضافة جديدة لسلسلة مشاريع وشركات ناشئة ومبتكرة أطلقها رواد الأعمال بدعم من برنامج “Forward Incubator”، فمنذ عام 2017، دعمت إطلاق 47 شركة ناشئة، حيث جمع المشاركون في البرنامج أكثر من 1.1 مليون يورو من الاستثمارات لأعمالهم. و حقق أكثر من 100 شخص منهم بالفعل الاستقلال الاقتصادي من خلال دعم المنظمة.

تسعى المنظمة الهولندية إلى تقديم وصفة “Forward Incubator” للنجاح وهي مجتمعها المذهل الذي يضم أكثر من 500 شخص من رواد الأعمال والخريجين والمدربين الذين لديهم خبرة في ريادة الأعمال إضافة إلى طلاب الجامعات، وتعتمد على شبكة واسعة من الشركات والمستثمرين الذين يدعمون رواد الأعمال المنضمون لمسابقاتها بعدة طرق مختلفة، ويبقى أبرز شركائها من الشركات التي تتعاون المنظمة معها: “إيباي، كوكاكولا، وبنك ABN AMRO الهولندي، و شركة هاينكن”، إضافة إلى شركات محاماة دولية كبرى مثل “Dentons” و “DLA Piper”.

اقرأ أيضا: تحويل الأفكار إلى عمل.. “Forward Incubator” الهولندية تتبنى دعم القادمين الجدد

وحول برنامج 2021، تقول مدير البرنامج الهولندية لورا دي سانتولو في حديث مع “أخبار العرب”: “إن البدء من الصفر في بلد جديد أمر صعب للغاية، يمكن لبرنامج ريادة الأعمال الخاص بمنظمتنا تقديم الدعم للشباب وللاجئين في جميع أنحاء العالم وتمكينهم من الوصول إلى أحدث محتوى لإدارة وريادة الأعمال، والذي يمكن تطبيقه بسهولة على أي نوع من الشركات الناشئة، وكون البرنامج “أون لاين” فإن المحتوى التعليمي مفتوح للمشاركين مما يسهل عليهم التعلم بالسرعة والوقت الذي يناسبهم، مع الحصول على دعم فردي أسبوعي خلال اجتماعات المشاركين مع فريق العمل”.

محمد نجم كأي شاب عربي طموح قرر الإيمان بفكرته والعمل عليها بشكل جاد لجعل الفكرة حقيقة ملموسة، وعلى الرغم من العقبات سعى ونجح في أن يصل، وبحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني للمنظمة الهولندية لدعم الأعمال الناشئة فإن الطريق مبسط الأن امام الجميع في أن يشارك في برنامج منظمة “Forward Incubator” لريادة الأعمال، فإذا كان لديك فكرة عمل تريد البدء بتنفيذها، ومستوى لغة انجليزية جيد. يمكنك التسجيل الآن في برنامج “Forward Incubator 2021” وذلك عبر الدخول الى موقع المنظمة على العنوان التالي :

Home

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى