اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“أكثر من المتوقع”.. انتعاش مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا- لوكسبورغ

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي” يوروستات” اليوم الخميس، أن مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو انتعشت بأكثر من المتوقع في كانون الأول/ ديسمبر.

يوروستات أوضح أن المبيعات ارتفعت مقارنة مع تشرين الثاني/ نوفمبر بسبب نشاط التسوق لشراء الملابس والأحذية في عطلة عيد الميلاد.

وقال المكتب الذي يتخذ من لوكسبورغ مقرا له، إن مبيعات التجزئة في التسع عشرة دولة التي تستخدم اليورو ارتفعت 2% على أساس شهري في كانون الأول /ديسمبر.

وأشار إلى أن المبيعات مقارنة مع نفس الشهر من 2019، كانت مبيعات التجزئة مرتفعة 0.6 % رغم إجراءات إغلاق بسبب جائحة كورونا، وهو ما يعادل ضعفي ما كان متوقعا.

أما الدول التي شهدت زيادة كبيرة على مؤشر الطلب الاستهلاكي لمبيعات التجزئة فقد جاءت فرنسا اولا حيث سجلت نسبة ارتفاع وصلت لنحو 22.3% في كانون الاول/ ديسمبر مقارنة مع الشهر السابق له،  في حين كان النسبة في بلجيكا 15.9 %.

اقرأ أيضا: التراجع الاقتصادي يتفاقم في منطقة اليورو

ولاتزال معظم دول المنطقة تعيش حالة إغلاق كلي أو جزئي، حيث المتاجر غير الضرورية مغلقة في ألمانيا منذ نحو شهرين كما هو الحال في هولندا وغيرها من دول المنطقة.

ويوم أمس كشف مسح قامت به وكالة “رويترز ” أن استمرار الإغلاق العام والجزئي في دول منطقة اليورو، فاقم من التراجع الاقتصادي في دول المنطقة خلال كانون الثاني/ يناير المنصرم.

وبحسب المسح فإن هذا التراجع جاء بعدما لحق ضرر كبير في قطاع الخدمات المهيمن في دول المنطقة، جراء معاودة فرض قيود لكبح انتشار فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى