قانون
أخر الأخبار

مقترح برلماني في هولندا وبلجيكا للتخلي عن الجنسية المغربية

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

يناقش مجلس النواب في البرلمان الهولندي، قضية ازدواج الجنسية بالنسبة للمغاربة، وفقا لما نقلت صحيفة “فولكس كرانت” الهولندية أمس الخميس.

الصحيفة أوضحت أن هذا يأتي بعدما تقدم “جان باتيرنوت” العضو في البرلمان عن حزب الديمقراطيين 66، اقتراحا جاء فيه “400 ألف هولندي من أصل مغربي يجب أن يكونوا قادرين للتخلي عن جنسيتهم المغربية”.

وفي اقتراح مماثل في جارتها بلجيكا قدمت النائبة من أصل مغربي من الحزب الديمقراطي المسيحي “نهيما لانجري” اقتراحاً مشابهاً إلى البرلمان من أجل تمكين من يرغبون من “التخلي” عن جنسيتهم المغربية، من ذلك.

وتقول صحيفة ” فلولكس كرانت أن “لمثل هذا الاقتراح قيمة رمزية كبيرة: يمكن للمغاربة الهولنديين والبلجيكيين أن يشعروا حينها بأنهم هولنديون أو بلجيكيون بنسبة 100%”.

اقرأ أيضا: المغاربة أولاً في الحصول على “تأشيرة فرنسا” خلال العام الماضي

 وسبق أن يذكر أن قالت السلطات الهولندية في كانون الاول / ديسمبر الماضي إنها “لا ترى إمكانية لمساعدة المواطنين الهولنديين الذين يحملون جنسية مزدوجة لترك جنسيتهم الأولى”.

وأكدت السلطات الهولندية حينها بأنه بموجب القانون الدولي، لا يمكن إجبار الدول على السماح للمواطنين الذين يعيشون في الخارج بالتخلي عن جنسيتهم”.

الجدير بالذكر، ـم مجموعة من المواطنين الهولنديين من أصول مغربية قاموا بالتوقيع على عريضة في أيلول/ سبتمبر 2019، دعوا فيها الأحزاب السياسة الهولندية، لدعمهم ومساعدتهم في إلغاء الجنسية المغربية عنهم.

وقال موقعو العريضة حينها و تتراوح أعمارهم بين 18 و65 سنة “أنهم لم يختاروا الجنسية المغربية بإرادتهم الحرة” وأن “تلك الجنسية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالخوف وعدم الحرية”، حسب زعمهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى