دول ومدن
أخر الأخبار

منظمة إنسانية تتهم السلطات الفرنسية بـ”انتهاك” حقوق المهاجرين في كاليه

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

اتهمت منظمة إنسانية السلطات الفرنسية بـ”انتهاك الحقوق الأساسية” للمهاجرين في كاليه وغراند سانت على الساحل الشمالي للبلاد.

ونددت اللجنة الاستشارية الوطنية لحقوق الإنسان (CNCDH)،  بعمليات التفكيك المستمرة لمخيمات المهاجرين المؤقتة في المنطقة من قبل السلطات.

وقالت المنظمة في بيان إن المهاجرين يجدون أنفسهم في “مأزق شديد” بسبب تفكيك خيامهم بشكل شبه يومي، مشيرة إلى أن وفدا من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، زار الساحل الشمالي منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، ولاحظ “تدهور” الأوضاع المعيشية لآلاف المنفيين الذين يعيشون هناك على أمل الوصول إلى إنكلترا.

وبحسب المنظمة فإنه من أجل حرمان المهاجرين من الشعور بالاستقرار، وضعت الدولة “سياسة صارمة ضد أماكن تواجدهم على الساحل بأكمله”.

وأوضحت :”على أرض الواقع، تترجم هذه السياسة إلى تفكيك وتدمير شبه يومي للمخيمات المؤقتة، وتضاعف العقبات من أجل منع إجراءات المساعدة التي يقدمها المواطنون. ونتيجة لذلك، ينهك المنفيون من التجوال والبحث المستمر عن مخيمات مؤقتة ووسائل إيواء. مما يدفعهم للبقاء على قيد الحياة في أماكن أكثر عدائية وغير صحية، وأكثر عزلة، وبالتالي أكثر خطورة”.

وأشارت إلى أن عمليات التفكيك يجب أن تكون مصحوبة بحلول للمأوى، وهو “واجب إنساني بالنظر إلى الضيق والعوز الشديد” لهؤلاء الأشخاص، الذين يتعرضون لـ”إنكار الوجود”، مؤكدة بأن “تدهور الظروف التي يعيش فيها المهاجرون في منطقة الحدود، بالإضافة إلى الانتهاك المتكرر لحقوقهم الأساسية أمر غير مقبول”.

في السياق، ذكرت تقارير صحافية اليوم الاحد، بأن مئات المهاجرين في أحد المخيمات شمالي فرنسا اضطروا خلال الأيام الماضية إلى إحراق ملابسهم من أجل التدفئة بعد انخفاض درجات الحرارة حتى 16 تحت الصفر

اقرأ أيضا: مع قدوم موجة البرد.. تأمين 170 مركزا طارئا للمهاجرين في فرنسا

ونقل عن مسؤولو منظمة “يوتوبيا 56” الإغاثية، قولهم إن رائحة بلاستيك محروق كثيفة انتشرت في المنطقة، وأن المهاجرين يلجؤون إلى إحراق ملابسهم من أجل التدفئة.

وتعمل المنظمة على تقديم مساعدات بشكل منتظم لنحو 500 مهاجر في مخيم مؤقت داخل غابة في مدينة غراند سينث. وأكد المسؤولون أن المخيم يحتوي على خزان مياه واحد فقط، وأن المهاجرين لم يتمكنوا منذ يومين من تأمين المياه جراء تجمدها في الأنابيب.

يشار إلى نسبة إخلاء مخيمات المهاجرين في الساحل الشمالي لفرنسا تمثل 88% من عمليات إخلاء المخيمات على مستوى البلاد، وفقا لمرصد الإخلاء من أماكن المعيشة غير الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى