اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

منطقة اليورو.. تراجع الناتج الصناعي وارتفاع في الفائض التجاري

 أخبار العرب في أوروبا- لوكسمبورغ

أظهرت بيانات صادرة اليوم الاثنين عن مكتب الإحصاءات للاتحاد الأوروبي “يوروستات” انكماش في الناتج الصناعي لمنطقة اليورو أكثر مما كان متوقعاً خلال كانون الاول/ ديسمبر، لتؤكد هذه البيانات الانكماش الاقتصادي في منطقة اليورو خلال الربع الرابع من 2020.

يوروستات الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له، ذكر بأن الناتج في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة انخفض 1.6 % على أساس شهري و0.8 %، على أساس سنوي في ظل إغلاق معظم الاقتصاد لمنع انتشار جائحة كورونا.

في مقابل ذلك، ارتفع الفائض التجاري لمنطقة اليورو مع بقية العالم بشكل أكبر من المتوقع في ديسمبر/ كانون الاول الماضي.

وقال المكتب إن الفائض التجاري غير المعدل للدول التسع عشرة بمنطقة اليورو بلغ 29.2 مليار يورو في كانون الاول/ ديسمبر، ارتفاعا من 22.6 مليار قبل عام وبما يفوق التوقعات لفائض 25.3 مليار.

بيانات يوروستات تكشف أنه في الأساس تسببت واردات طاقة أقل بكثير، حيث تراجع العجز إلى 159 مليار يورو من 260 مليار يورو في 2019 في هذا الاختلاف، لتعوض أثر فائض أصغر من صادرات الآلات والسيارات.

اقرأ أيضا: المطارات الأوروبية تفقد 1.72 مليار مسافر خلال العام الماضي

من جهة ثانية، خفضت المفوضية الأوروبية نهاية الأسبوع الماضي، تقديراتها للنمو في منطقة اليورو إلى 3.8 % خلال العام الجاري، مقابل 4.2 % كانت متوقعة قبل عدة أشهر، لكن المفوضية أكدت أنها تعول على انتعاش أقوى مما كان متوقعا في نهاية 2021 و 2022.

 يشار إلى أن الاقتصاد الأوروبي كان ضحية جائحة كورونا إذ سجل العام الماضي انكماشا تاريخيا مع تراجع إجمالي الناتج الداخلي 6.8 % في الدول التي تعتمد العملة الموحدة اليورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى