اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

منطقة اليورو.. انكماش جديد في قطاع الخدمات وتقدم في أنشطة المصانع

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

انكمشت مجددا في فبراير/ شباط الجاري أنشطة الأعمال في أنحاء دول منطقة اليورو، وفقا لمسح نشرته اليوم الجمعة وكالة رويترز.

المسح أفاد بأن إجراءات العزل العام الهادفة لاحتواء فيروس كورونا، ألحقت ضررا كبيرا بقطاع الخدمات المهيمن على المنطقة.

في المقابل، شهدت المصانع خلال الشهر الجاري ازدحاما بالنشاط في ثلاثة أشهر.

ومع استمرار ارتفاع الإصابات اليومية المسجلة، تشجع الحكومات المواطنين على البقاء في المنازل وأغلق معظم قطاع الضيافة أبوابه بينما ظلت المصانع مفتوحة إلى حد كبير.

واقتربت القراءة الأولية لمؤشر( آي.إتش.إس) ماركت المجمع لمديري المشتريات، الذي يعتبر مقياسا جيدا لمتانة الاقتصاد، أكثر من مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش، مسجلا 48.1 في الشهر الجاري، مقارنة مع 47.8 في كانون الثاني/ يناير الماضي.

كذلك نزل مؤشر مديري المشتريات الذي يغطي قطاع الخدمات إلى 44.7 من 45.4 في كانون الثاني/ يناير، لينخفض بكثير عن متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز عند 45.9.

اقرأ أيضا: بنحو 31% .. انخفاض طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي خلال 2020

وساهم طلب قوي على السلع المصنعة مؤشر مديري المشتريات للمصانع على الصعود إلى 57.7 من 54.8 وهي أعلى قراءة منذ شباط/ فبراير 2018 وتزيد كثيرا عن جميع التوقعات .

وكان مكتب الإحصاءات للاتحاد الأوروبي “يوروستات” ذكر في تقرير أصدره الاثنين الماضي، بأن الناتج الصناعي لمنطقة اليورو انكمش أكثر مما كان متوقعاً خلال كانون الاول/ ديسمبر، لتؤكد هذه البيانات الانكماش الاقتصادي في منطقة اليورو خلال الربع الرابع من 2020.

ونهاية الأسبوع الماضي، خفضت المفوضية الأوروبية تقديراتها للنمو في منطقة اليورو إلى 3.8 % خلال العام الجاري، مقابل 4.2 % كانت متوقعة قبل عدة أشهر، لكن المفوضية أكدت أنها تعول على انتعاش أقوى مما كان متوقعا في نهاية 2021 و 2022.

يذكر أن الاقتصاد الأوروبي كان ضحية جائحة كورونا إذ سجل العام الماضي انكماشا تاريخيا مع تراجع إجمالي الناتج الداخلي 6.8 % في الدول التي تعتمد العملة الموحدة اليورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى