أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تحذيرات بريطانية من احتمال وقوع هجمات إرهابية في السويد

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

حذرت بريطانيا أمس الاحد مواطنيها المتجهين إلى السويد من احتمال وقوع هجمات “إرهابية” هناك، مشيرة إلى أن هذه التحذيرات تأتي بعد تكرار وقائع إحراق نسخ من القرآن الكريم على يد متطرفين مناهضين للإسلام.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في إرشادات سفر محدثة، إن السلطات السويدية نجحت في إحباط بعض الهجمات المزمعة وألقت القبض على عدد من الأشخاص.

وشددj على أنه “يجب أن تكونوا يقظين في هذا الوقت، فمن المرجح جدا أن يحاول إرهابيون تنفيذ هجمات في السويد”، مشيرة إلى إمكانية أن تكون الأماكن التي يزورها الأجانب أهدافا محتملة.

في السياق، أكّد مستشار الأمن القومي السويدي “هنريك لاندرهولم” في بيان، الأحد، تزايد التهديدات في السويد منذ وقائع حرق نسخ القرآن.

وأشار لاندرهولم إلى تدهور الوضع الأمني في بلاده، ووصف السويد بأنها “أصبحت هدفا ذا أولوية للهجمات الإرهابية”، حسب زعمه.

المسؤول السويدي قال إن “تقييم المخاطر استند إلى وقائع اقتحام سفارة السويد في العراق في 19 يوليو/تموز الماضي”، كذلك “محاولة الهجوم على سفارتها في لبنان في الشهر الجاري”.

اقرأ أيضا: مجموعة متطرفة بالدنمارك تحرق نسخ من القرآن الكريم أمام سفارات دول إسلامية

كما أشار إلى أن هذا التقييم جاء أيضا بعد إطلاق النار على موظفة في قنصلية سويدية في تركيا، في الأول من الشهر يوليو/تموز الماضي.

يشار إلى أن هذه التحذيرات تأتي على خلفية أحداث مثل حرق القرآن الأخير في السويد وسلسلة من الأحداث التي تشير إلى زيادة التهديدات ضد المصالح السويدية في الخارج.

وكانت السلطات السويدية قد سمحت بحرق نسخ من القرأن مرات عدة منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، على أيدي يمينيين متطرفين أمام مساجد وسفارات دول إسلامية، بحجة حرية التعبير.

وأثار تكرار هذا الأمر ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، وهو ما اضطر الحكومة السويدية لدراسة إمكانية حظر حرق الكتب المقدسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى