أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا.. السجن 9 سنوات لشاب خطط لقتل الملكة “إليزابيث”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أصدرت محكمة في العاصمة البريطانية لندن، اليوم الخميس، حكما بالسجن 9 سنوات ضد شاب يبلغ 21 عاما، يعاني اضطرابات نفسية، وذلك بتمهمة محاولته قتل الملكة إليزابيث الثانية بقوس ونشاب في قلعة ويندسور يوم عيد الميلاد عام 2021.

الشاب المتهم ويدعى “جاسوانت سينغ شايل” كان قد أوقف صباح 25 ديسمبر/كانون الأول 2021، قرب جناح الملكة التي كانت تبلغ حينها 95 عاما. وكان يضع قناعا معدنيا ويحمل قوسا ونشابا.

ووفقا للحكم الذي أصدره القاضي نيكولاس هيليارد في محكمة أولد بيلي في لندن، فإن الشاب سيبقى في مستشفى للأمراض النفسية حتى تسمح حالته بنقله إلى السجن.

وكانت الحادثة وقعت بينما كان الملكة تمضي عيد الميلاد عام 2021 في قصر ويندسور مع نجلها الأمير تشارلز يومها وزوجته كاميلا.

وقال جاسوانت لدى توقيفه في محيط القصر، إنه كان يعتزم “قتل الملكة”. ثم أُدخل إلى مستشفى للأمراض النفسية.

وفي فبراير/شباط الماضي، أقر الشاب الذي الذي تمت محاكمته بموجب “قانون الخيانة” الذي نادرا ما يتم اللجوء إليه، بأنه مذنب بتهمة “حيازة قوس ونشاب بهدف استخدامه لإيذاء شخص جلالتها الملكة اليزابيث الثانية، أو تخويفها”. واتهم أيضا بتوجيه تهديد بقتل الملكة وحيازة سلاح بصورة غير شرعية.

وقبل لحظات من فعلته، نشر جاسوانت، وهو موظف سابق في أحد المتاجر ويقيم في ساوثهامبتون، مقطع فيديو إلى نحو 20 شخصا يقول فيه إنه سيغتال الملكة.

وفي مقطع فيديو عُرض خلال جلسات الاستماع، يظهر جاسوانت مرتديا سترة سوداء وواضعا قناعا أبيض، وهو يمسك قوسا ونشابا ويقول “أنا آسف لما فعلته وما سأفعله. سأحاول اغتيال الملكة إليزابيث”.

وخلص متخصصون في الطب النفسي عاينوه إلى أنه يعاني مشاكل ذهنية واضطرابات مرتبطة بالتوحّد واكتئابا.

وأشار القاضي إلى أن الشاب كانت لديه “أفكار إجرامية” قبل أن “يصاب بالاضرابات النفسية”.

ومحاولات اقتحام قصري ويندسور وباكنغهام، مقر إقامة الملكة في قلب لندن، ليست أمرا غير مألوف.

اقرأ أيضا: المعرض المغربي-العربي يعقد دورته الخامسة في بريطانيا

في آخر حادثة مماثلة حكم على البريطاني ماركوس سارجنت بالسجن 5 سنوات في عام 1981، بعد أن أقر بالذنب في إطلاق عيارات فارغة على الملكة عندما كانت تشارك في عرض.

يذكر أن الملكة إليزابيث الثانية توفيت في الـ 8 سبتمبر/أيلول العام الماضي، عن عمر ناهز الـ 96 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى