اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تحذير من تمديد الإغلاق.. ربع الشركات الألمانية لديها سيولة تكفي لشهر فقط

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

حذر المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل والتوظيف من تأثيرات على الانتعاش الاقتصادي في البلاد، في حال تم تمديد الإغلاق على خلفية مواجهة تفشي فيروس كورونا.

رئيس المعهد “برند فيتسنبرغر” قال أمس الاحد لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية: “إذا كان القيام بتمديد آخر للإغلاق أمراً ضرورياً من منظور علم الأوبئة، فإن ذلك من شأنه تأخير الانتعاش الاقتصادي”.

وأشار إلى استطلاع بين الشركات الألمانية أجراه المعهد أظهر أن “نحو 25 % من الشركات ذكرت أن السيولة لديها تكفي لمدة تصل إلى أربعة أسابيع فقط”، مضيفا بأن 25% أخرى من الشركات لا تكفي لديها السيولة سوى لشهرين فحسب.

وأكد على الرغم من أنه لا يتوقع موجة إفلاسات، إلا أنه من الممكن أن تحدث زيادة في حالات الإغلاق والتعثر في الدفع والسداد لدى الشركات، مشيرا إلى أن تحورات فيروس كورونا تمثل أيضا بالنسبة للأوساط الاقتصادية عامل اضطراب.

وأضاف أنه بمجرد أن تتراجع حالات العدوى وتسفر التطعيمات عن مفعولها، بحيث يمكن تخفيف إجراءات مواجهة الفيروس، “سوف نرى انتعاشاً اقتصادياً قوياً”.

اقرأ أيضا: خبراء يستبعدون تعافي الاقتصاد الألماني بعد نهاية الإغلاق

وبحسب فيتسنبرغر، فإن الإغلاق الثاني لا يؤثر بقوة على سوق العمل مثل الإغلاق الأول في مارس/آذار من العام الماضي، موضحاً بأن البطالة تراجعت بشكل طفيف مؤخراً، بعد حساب التغيرات الموسمية.

مدير المعهد الألماني ذكر بأن “سوق العمل يظهر حالياً بشكل قادر جداً على المقاومة”، مؤكداً بأن ذلك يرجع من ناحية لتطبيق نظام العمل بساعات مختصرة وإلى أن هناك شركات تتمسك بقواها العاملة، ومن ناحية أخرى إلى أن الأوساط الصناعية تتضررت بشكل أقوى في الإغلاق الأول بسبب الاختناقات في سلاسل التوريد وتوقف الإنتاج وإغلاق مصانع.

يذكر أن خبراء اقتصاد ألمان كانوا قد استبعدوا أن تؤدي نهاية إغلاق كورونا إلى حدوث التعافي المنشود لأكبر اقتصاد في أوروبا بشكل تلقائي، طالما استمر الفيروس “خارج السيطرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى