دول ومدنقانون
أخر الأخبار

ألمانيا.. السجن 10 سنوات على عراقي بتهمة تجنيد عناصر لـ “داعش”

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أصدرت محكمة ألمانية اليوم الأربعاء على الداعية العراقي “أبو ولاء” الذي قدم على أنه “العقل المدبر” لتنظيم “داعش” في ألمانيا، قرارا بالسجن عشر سنوات ونصف.

وبعد محاكمة طويلة استمرت أكثر من ثلاث سنوات، اتهم الادعاء، الرجل الذي يبلغ من العمر 40 عاما واسمه “أحمد عبد العزيز عبد الله”، حسبما ورد في وثائق المحكمة، بتجنيد ما لا يقل عن سبعة أشخاص سافروا إلى الشرق الأوسط وقاتلوا في صفوف التنظيم.

وحسبما أفادت وكالة رويترز عن الادعاء، يعتقد أن اثنين ممن جندهم قتلا أكثر من 150 جنديا عراقيا في تفجيرين انتحاريين.

وقضت المحكمة الإقليمية العليا، في مدينة تسيله في شمال ألمانيا،  بالسجن على “أبو ولاء” لمدة 10 سنوات وستة أشهر، كما صدرت أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين أربع وثماني سنوات على ثلاثة أعضاء آخرين في الشبكة التي أسسها.

وكانت الشرطة الألمانية ألقت القبض في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 على المتهم مع أربعة آخرين هم حسن كيلينك، تركي الجنسية، وبوبان سيميونوفيكو، ألماني- صربي، وحامل الجنسية الألمانية محمود عميرات، بالإضافة إلى أحمد فيفس يوسف، كاميروني الجنسية، وبدأت محاكمتهم في أيلول/سبتمبر 2017.

وعقب القبض عليه، أعلنت الشرطة الألمانية أن أعضاء شبكة الداعية السلفي “أبو ولاء” كانوا يجرون محادثات حول خطط لشن هجمات على منشآت خاصة بالشرطة.

اقرأ أيضا: أكبر عملية في أوروبا.. مصادرة 23 طنا من الكوكايين في ألمانيا وبلجيكا

واستند الادعاء بشكل أساسي إلى شهادة أحد المخبرين الذين جمعوا على مدى عدة أشهر أدلة ضد “الداعية” العراقي، وأُعفي شاهد الإثبات من الحضور للإدلاء بشهادته حرصا على حياته.

وكان “أبو ولاء” وصل إلى ألمانيا كطالب لجوء في عام 2001. وأقام في مسجده الواقع في هيلدسهايم بمقاطعة”ساكسونيا السفلى”، مشروع تجنيد حقيقي، كما تقول السلطات.

وغادر ما لا يقل عن ثمانية أشخاص “معظمهم من الشباب”، بحسب الادعاء، بينهم توأمان ألمانيان نفذا تفجيرا انتحاريا في العراق عام 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى