اقتصاد واعمالتقارير

أكبر شركات بيع الوقود في بريطانيا تعلن نفاد المحروقات من ثلث محطاتها

 أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أكدت شركة بريتش بتروليم “بي بي”، ثاني أكبر شركة لبيع الوقود في بريطانيا، أن النوعيات الرئيسية من الوقود نفدت في نحو ثلث محطاتها في البلاد بسبب حالة الشراء المحموم.

الشركة أوضحت في بيان أمس الاحد أن “معظم 1200 موقع توفر من خلالها وقود بأنحاء المملكة المتحدة لا تزال مزودة بالإمدادات ومفتوحة”.

لكنها قالت إنه “نظرا للطلب الشديد في اليومين الماضيين، نقدر بأن أكثر من 30% من المواقع في هذه الشبكة ليس بها أي من النوعيات الرئيسية للوقود حاليا”.

ومنذ عدة أيام تشهد محطات الوقود في بريطانيا ازدحاما كبيرا، وهو نتيجة مباشرة لنقص سائقي الشاحنات، الذي ترك متاجر بريطانية كبرى عاجزة عن إعادة ملء أرففها بالسلع.

 كما بدأ يؤثر نقص السائقين على بعض محطات الوقود في وقت سابق الأسبوع الماضي .

في السياق، قالت جمعية تجار التجزئة للبنزين إن الطلب في إحدى محطات الخدمة ارتفع بنسبة 500% يوم السبت مقارنة بالأسبوع الماضي حيث تعطي شركات النفط الأولوية للمحطات الموجودة على الطرق السريعة وسط نقص في سائقي الناقلات المتخصصين.

واستمرت طوابير الانتظار في المحطات لليوم الثالث اليوم على الرغم من تطمينات وزير النقل جرانت شابس بأن هناك “الكثير” من الوقود المتاح.

وكانت “بي بي” و”إكسون موبيل كورب” من بين الشركات التي تقول إن نقص السائقين أثر على عمليات التشغيل بمحطاتها للوقود.

بينما قالت “إي جي جروب” إنها سوف تعطى للزبائن وقودا بماقيمته 30 جنيها إسترلينيا (41 دولارا) فقط.

وسعيا منها للاستجابة للنقص باليد العاملة في البلاد، أعلنت الحكومة البريطانية السبت، عزمها منح ما يصل إلى 10 آلاف و500 تأشيرة عمل مؤقتة.

وأوضحت أنها ستصدر 5 آلاف تأشيرة قصيرة الأجل للسائقين و5500 تأشيرة لعمال الدواجن. ولا يزال ذلك أقل كثيرا عن نحو 100 ألف من سائقي الشاحنات الثقيلة الذين تحتاج البلاد إليهم.

اقرأ أيضا: لمواجهة نقص اليد العاملة.. بريطانيا تتجه لمنح أكثر من 10 آلاف تأشيرة عمل

وبدأت أزمة محطات الوقود يوم الخميس الماضي، عندما أعلنت شركة “بريتيش بتروليوم” البريطانية إغلاق بعض محطات الوقود في البلاد.

ورغم أن إعلان الشركة إغلاق عدد من محطات الوقود مؤقتا بسبب نقص في عدد سائقي الشاحنات. إلا أن هذا القرار تسبب في حدوث أزمة خانقة أمام محطات الوقود، لاسيما في العاصمة لندن.

هذا الأمر دفع برئيس “رابطة السيارات”، إدموند كينع، إلى التأكيد على أن “تدفّق الناس لشراء الوقود بسبب الهلع المفرط هو ما يسبب الأزمة”.

وأضاف أن هنالك كميات كبيرة متوفرة من الوقود، إلا أن “ذهاب الناس إلى المحطات، وتعبئة سياراتهم، في وقت هم ليسوا بحاجة إلى ذلك هو ما يخلق المشكلة”.

يذكر أن بريطانيا تعاني من نقص كبير في سائقي الشاحنات منذ بداية العام الجاري يقدر بنحو 100 ألف سائق وهو ما يمثل ثلث القطاع في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى