دول ومدن
أخر الأخبار

وزيرة الهجرة العراقية تدعو ألمانيا لمساعدة العراقيين الراغبين في العودة الطوعية

 أخبار العرب في أوروبا- العراق

دعت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية “إيفان جابرو” اليوم الأربعاء، ألمانيا إلى مساعدة اللاجئين العراقيين في ألمانيا الراغبين بالعودة الطوعية إلى وطنهم.

كلام الوزيرة العراقية جاء خلال اجتماعها مع سفير ألمانيا في العراق “أوله ديبال” شددت خلاله على الدعوة إلى “زيادة المبالغ المقدمة والمنح والمساعدات للعراقيين الراغبين بالعودة الطوعية من ألمانيا إلى العراق، بما يضمن لهم العيش الكريم والاستقرار وتوفير الموارد المالية عند عودتهم”.

كما أكدت على “متابعة أوضاع اللاجئين العراقيين المرفوضة طلباتهم، فضلا عن دعم عودة النازحين وتحقيق الاستقرار في البلاد”.

وأضافت “تمت دعوة السفارة الألمانية لإفتتاح مكتب لوزارة الهجرة والمهجرين في برلين، لغرض تنفيذ البرامج والخطط المشتركة بين الجانبين، ودعم العراقيين المتواجدين هناك،”.

من جانبه، تعهد السفير الألماني ديبال بعقد اجتماع موسع مع المنظمات الممولة من الجانب الألماني ووزارة الهجرة العراقية لوضع الآليات المناسبة والخطط الكفيلة بدعم العائدين والنازحين.

اقرأ أيضا: معظمهم من العراق.. إنقاذ عشرات المهاجرين في شمال فرنسا

ويقيم في ألمانيا أكثر من 150 ألف عراقي بين لاجئ ومقيم. وخلال السنوات الماضية بدأت ألمانيا برفض معظم طلبات اللجوء التي يقدمها المواطنون العراقيون على اعتبار أن الحالة الأمنية في بلادهم باتت “مقبولة”، في حين تصنف بعض مناطق العراق على أن الوضع الأمني فيها “جيد” لاسيما في إقليم كردستان.

وكانت السلطات الألمانية قامت مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بترحيل العشرات من العراقيين غالبيتهم من الكرد ممن رفضت طلبات لجوئهم وحصل كل منهم على مبلغ 1800 يورو، يضاف إليه مبلغ 3000 يورو بمجرد وصولهم إلى وطنهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى