قانون
أخر الأخبار

استفتاء في سويسرا لمنع النقاب في الأماكن العامة الاحد المقبل

أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

يصوت السويسريون يوم الأحد المقبل، على استفتاء على مستوى البلاد لحظر غطاء الوجه والنقاب في الأماكن العامة.

وانتشرت في المدن السويسرية لوحات وعبارات لتشجيع السويسريين على حظر غطاء الوجه في معظم مناطق البلاد، وهي حملة يقودها الحزب الشعبي السويسري اليميني المتطرف.

تقارير سويسرية ذكرت أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن أغلب السويسريين سيؤيدون الحظر ليصبح قانونا.

ونقلت عن “وولتر وبمان” عضو البرلمان عن حزب الشعب ورئيس لجنة الاستفتاء، قوله، “من تقاليدنا في سويسرا ألا نخفي الوجه وهذه علامة على حرياتنا الأساسية”.

ولا يتطرق الاقتراح للدين الإسلامي بشكل مباشر ويستهدف كذلك منع المحتجين ومشجعي كرة القدم من مثيري الشعب من تغطية وجوههم، لكن الساسة المحليين ووسائل الإعلام وصفوه بأنه حظر البرقع.

وتقول تقارير صحافية محلية إن هذا الاقتراح ربما يُعّمق العلاقات المتوترة أصلا بين سويسرا والمسلمين بعد أن صوت المواطنون على حظر بناء مآذن جديدة في عام 2009. كما تفرض مقاطعتان بالفعل حظرا على غطاء الوجه.

اقرأ أيضا: رسميا.. وزير الداخلية الفرنسي يعلن حل مجموعة “جيل الهوية” المتطرفة

وجاء الاقتراح بمنع تغطية الوجة قبل ظهور جائحة كورونا التي أجبرت جميع البالغين على تغطية وجوههم بالكمامات للحد من انتشار العدوى. وحصل الاقتراح على تأييد كاف لإجراء الاستفتاء منذ 2017.

يذكر أن فرنسا حظرت ارتداء النقاب الكامل في الأماكن العامة في 2011، كما تطبق الدانمارك والنمسا وهولندا وبلغاريا حظرًا كاملاً أو جزئيًا على النقاب في الأماكن العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى