قانونمجتمع
أخر الأخبار

بدعوى ارتباطها بـ”أنشطة انفصالية”.. فرنسا تغلق 17 مسجدا

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانيان، إنه تم إغلاق 17 في بلاده للاشتباههم بارتباطها بـ”أنشطة انفصالية”، مشيرا إلى أن هذا الرقم من أصل 89 مسجدا في البلاد يجري التحقق في صلاتها بهذه الأنشطة.

 كلام الوزير الفرنسي جاء في معرض رده على أسئلة النواب في برلمان بلاده أمس الأربعاء، ذكر خلاله أن 89 من أصل ألفين و500 دار عبادة للمسلمين في فرنسا، يشتبه بوجود صلات لها بـ”أنشطة انفصالية”.

 واعتبر دارمانيان بأن اغلاق هذه المساجد الـ 17 يأتي استنادا لقانون “انتهاك قواعد الأمن التي يجب اتباعها في الأماكن المتاحة للعامة”، مشددا على أن القوانين الحالية في فرنسا لا تسمح له بإغلاق كافة دور العبادة المشتبه بها، مبينا أنهم تمكنوا من إغلاق 17 منها فقط، ضمن إطار القوانين الحالية.

وأوضح بأن القوانين الفرنسية تسمح بإغلاق دور العبادة فقط في حالتين، الأولى أن يكون على صلة مباشرة بعمل إرهابي قد وقع، والثانية أن ينتهك قواعد الأمن التي يجب اتباعها في الأماكن المتاحة للعامة.

اقرأ أيضا: بعد إنكار استمر 64 عاما.. فرنسا تعترف بتعذيب وقتل الجزائري “علي بو منجل”

وكانت لجنة خاصة في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، وافقت نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي على مشروع قانون “مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية” المثير للجدل، الذي جرى التعريف به أول مرة باسم “مكافحة الإسلام الانفصالي”.

ويواجه مشروع القانون انتقادات من قبيل أنه يستهدف المسلمين في فرنسا ويكاد يفرض قيودا على كافة مناحي حياتهم، ويسعى لإظهار بعض الأمور التي تقع بشكل نادر، وكأنها مشكلة مزمنة.

كما ينص على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى