ثقافة وفنون
أخر الأخبار

إيطاليا تعيد افتتاح المتحف المصري في “تورينو”

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

قررت السلطات الإيطالية، إعادة افتتاح المتحف المصري في مدينة “تورينو” امام الجمهور، بعد حوالى 3 أشهر من الإغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا، الامر الذي يتيح الفرصة مرة أخرى للسياح لاكتشاف تاريخ مصر القديمة .

وقالت صحيفة “توريزمو” الإيطالية: إن “المتحف المصري بتورينو يحتوى على أكثر من 50 الف قطعة أثرية معروضة في 15 غرفة ضمن  4 طوابق، وجميع القطع الاثرية تعتبر قطع ذات قيمة لا تقدر بثمن، بما في ذلك التوابيت والبردى ومئات المومياوات البشرية والحيوانية إلى جانب دورات المؤتمرات وورش العمل والزيارات المتخصصة “.

الصحيفة الإيطالية أكدت أن “افتتاح المتحف يتزامن مع اطلاق معرض مؤقت تحت عنوان “علم الأثار الغير مرئي” ليتيح للعماء الانثروبولوجيا بجامعة تورينو حتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، لإعادة بناء العلاقة بين علم المصريات والانثروبولوجيا على مر القرون.”

اقرأ أيضا: بلا حدود .. المتحف الأردني ينقل الفن العربي إلى مدريد

وأشارت الصحيفة إلى أن ” المتحف سيفتح ابوابه امام الزوار ثلاثة أيام في الاسبوع (الجمعة والسبت والأحد)، من 10 صباحا للسادسة مساء، بأسعار مخفضة لكل فئة من فئات الزوار”. مشددة على الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا التي تتضمن قياس درجات الحرارة عند البوابات والالتزام بارتداء الكمامة، اذ أن غرف المتحف لديها مساحات واسعة توفر الفرصة لتحقيق الحفاظ على المسافات الآمنة بين الزائرين من متر إلى مترين.

يذكر أن أول قطعة مصرية وصلت إلى “تورينو” كانت لوح “إيزياكا” في العام 1630، وهو لوح يحاكى النمط المصري والذي يعتقد أنه رسم كجزء من معبد إيزيس في روما، وهذه القطعة المميزة ألهمت الملك “تشارلز إيمانويل الثالث” أن يرسل عالم النبات “فيتاليانو دوناتى” إلى مصر في العام 1735 ليجلب قطع مصرية قديمة، اذ عاد “دوناتى” بثلاثمائة قطعة جلبها من مدينتي “الكرنك” و”فقط”، وشكلت نواة متحف تورينو للآثار المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى