أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب عيد الميلاد.. موجة غلاء تشهدها إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أفادت صحيفة “الديباتي” الإسبانية في تقرير نشرته، أمس السبت، أن البلاد تشهد موجة غلاء جديدة في ظل الاستعداد للاحتفال بعيد الميلاد.

وقالت الصحيفة إن أسعار بعض السلع مثل سمك النازلي والمحار شهدت ارتفاع حادا، ولكن العنب كان الأكثر ارتفاعا حيث زاد سعره 227% خلال الشهرين الماضيين.

وأضافت الصحيفة بأن “البرنقيل” نوع من المحار، والمحار وسمك النازلي هي الأطعمة التي ارتفعت أسعارها أكثر في الفترة الأخيرة نحو عشية عيد الميلاد ويوم عيد الميلاد.

في حين أن الأناناس والملفوف الأحمر هي الأطعمة التي تسجل أكبر انخفاض، وفقا لآخر بيان نشرته جمعية  المستهلكين (OCU).

تقول الصحيفة إنه على وجه التحديد، كان العنب أكثر المنتجات الغذائية التي شهدت ارتفاع فى الأسعار ، حيث زاد بنسبة 227%، ويليه البرنقيل هو المنتج الذي ارتفع سعره أكثر بعد زيادة بنسبة 68.8%، يليه المحار (36.9%)، سمك النازلي (29.7%)، المحار (11.6%). ) و لحم الضأن (+6.8%).

إضافة إلى ذلك، فإن تكلفة عشاء عيد الميلاد هذا العام تزيد في المتوسط ​​بنسبة 1.2% عما كانت عليه في عام 2022، ومقارنة بعام 2015، ارتفع متوسط ​​الأسعار بأكثر من 47% في تسع سنوات.

في هذا السياق، تؤكد جمعية المستهلكين أن المنتجات الـ 16 التي تشكل سلة عيد الميلاد شهدت تسارعا في ارتفاع أسعارها في الأسابيع الأخيرة.

اقرأ أيضا: بفضل زيادة إنفاق الأسر.. اقتصاد إسبانيا يفلت من الركود

وبحسب الجمعية، فإنه في المتوسط أصبحت هذه المنتجات أكثر تكلفة بنسبة 10% عما كانت عليه عندما تم تسعيرها لأول مرة، وتبلغ تكلفتها حوالي 5% مقارنة بما كانت عليه قبل 10 أيام فقط.

ويحتفل العالم يوم غدٍ الاثنين بعيد الميلاد المجيد، حيث تشكل هذه المناسبة خاصة في الدول الأوروبية فرصة للقاء الأهل والأقارب، خاصة ليلة الميلاد حيث يتم تحضير وليمة كبيرة متعددة الاصناف، وتختلف المواد في تحضير هذا العشاء من دول أوروبية إلى أخرى لكن في الغالب يكون الديك الرومي حاضرا في فرنسا وألمانيا على سبيل المثال .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى