مجتمع

ألف جريمة ضد النساء قد تكون بـ”دواعي الشرف” حصلت في السويد خلال 2020

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أعلنت الشرطة السويدية، اليوم الاثنين، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة،عن أن ما يقرب من ألف جريمة حصلت في السويد خلال العام الماضي ضد النساء أخذت “علامة” أنه قد يكون السبب وراءها “دافع شرف”.

ونقل عن “جيني إيدن” المفوضة وقائدة العملية الوطنية في السويد ضد الجرائم المتعلقة بالشرف، قولها إن الغرض من العلامات هو، التمكن من بدء إجراءات في التحقيقات الجنائية في مرحلة مبكرة، مؤكدة بأن ذلك “شرط أساس أساسي لاتخاذ الإجراءات الصحيحة”.

وتقول الشرطة السويدية إن هذا الرقم قد يتغير، لأنه يمكن إزالة “علامة الشرف”، إذا أظهر التحقيق لاحقًا أن الجريمة ليس لها دافع يتعلق بالشرف.

وحول النتيجة التي أعطتها وجود مثل هذه العلامة، ذكرت إيدن لراديو السويد، “لم نتوقع رؤية أي نتائج ملموسة على المدى القصير”.

وأضافت بأنه “على المدى الطويل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلقي الأشخاص المستضعفين للدعم والمساعدة وأن يزيد ذلك أيضًا من حل الجرائم المرتكبة بدوافع الشرف”.

اقرأ أيضا: “اليوم العالمي للمرأة”.. مظاهرات نسائية في فرنسا للمطالبة بالمساواة

وكان تحقيق حكومي سويدي صدر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، طالب البرلمان بضرورة سن قانون جديد خاص بـ”جرائم الشرف” في البلاد.

وقالت الحكومة آنذاك إن “الكثير من شباب اليوم تحت ضغط الشرف، خصوصا حين يكون أحد الوالدين أو كلاهما مولودا في الخارج”، مؤكدة أن هذا “يُظهر في شكل تنمر أو تهديد أو عنف وقد يصل الأمر إلى القتل”.

يذكر أن عدة دراسات سويدية كشفت أن الغالبية العظمى من “جرائم الشرف” التي تحصل في البلاد، تعود لأشخاص مهاجرين أو مواطنين سويديين من أصول مهاجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى