دول ومدن

إيطاليا تدخل على خط الدول الأوروبية التي توقف استخدام لقاح “أسترازينيكا”

 أخبار العرب في أووربا- إيطاليا

دخلت إيطاليا على خط الدول الأوروبية التي تمنع فيه لقاح شركة “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا. جاء ذلك بعد وفاة رجلين في جزيرة صقلية عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

ونقل عن الهيئة الطبية الحكومية في إيطاليا “أيفا” اليوم الخميس، إنه تم منع استخدام دفعة من لقاح “أسترا زينيكا”، مؤكدة بأن “القرار وقائي” وأنه “لم تثبت صلة بين التطعيم والأحداث الخطيرة التي أعقبته” دون أن تحدد الأحداث التي أشارت إليها.

وأضافت بأن هذا الإجراء جاء بعد وفاة ضابط البحرية يبلغ 43 عاما في وقت سابق هذا الأسبوع إثر ما يشتبه بأنها أزمة قلبية تعرض لها بعد يوم من تلقيه التطعيم، كذلك وفاة رجل يبلغ 50 عاما الأسبوع الماضي بعد 12 يوما من تلقيه اللقاح.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الدنماركية التوقف مؤقتا عن استخدام لقاح “أسترا زينيكا” ، إثر حدوث حالات من الجلطات الدموية الخطيرة لدى الملقحين.

وقالت السلطات الدنماركية إن قرار وقف التطعيم بهذا اللقاح سيكون لمدة 14 يوما، ريثما تتم دراسة حالات الجلطات عن كثب.

وكانت النمسا أعلنت قبل 4 أيام، تعليق استخدام دفعة من لقاح “أسترازينيكا” كإجراء احترازي.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. قفزة في إصابات كورونا وروبرت كوخ: الموجة الثالثة بدأت بالفعل

 وجاء القرار النمساوي بعد وفاة ممرصة تلقت هذا اللقاح، وإصابة امرأة أخرى بمرض تنفسي خطير من جرائه.

يشار إلى أن لقاح “أسترازينيكا” يستخدم على نطاق واسع في بريطانيا، حيث يشكل مع لقاح “فايزر/بايونتيك” أساسا لحملة التطعيم، التي شهدت حتى الآن توزيع أكثر من 21 مليون جرعة أولى، ولا يعرف اللقاح النجاح ذاته خارج بريطانيا، حيث طوره المختبر السويدي البريطاني بالاشتراك مع جامعة أكسفورد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى