دول ومدن

جلطات دموية خطيرة.. الدنمارك توقف مؤقتا لقاح “أسترا زينيكا”

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

أعلنت هيئة الصحة الدنماركية اليوم الخميس، التوقف مؤقتا عن استخدام لقاح “أسترا زينيكا” ضد فيروس  كورونا، لتكون بذلك ثاني دول أوروبية تتخذ هذا القرار بعد النمسا.

الهيئة ارجعت السبب وراء هذا القرار، إثر حدوث حالات من الجلطات الدموية الخطيرة لدى الملقحين، مشيرة إلى أنه “من غير المعروف حتى الآن بعد ما إذا كان ذلك مرتبطا باللقاح أم لا”.

وقالت إن قرار وقف التطعيم بهذا اللقاح سيكون لمدة 14 يوما، ريثما تتم دراسة حالات الجلطات عن كثب.

بدورها، رئيسة الوزراء الدنماركية “ميت فريدريكسن” أكدت قرار وقف التطعيم باللقاح، مشددة على أن الإيقاف سيستمر حتى تحصل السلطات المعنية على صورة واضحة.

وأضافت بالقول”إنه أمر مؤسف بالطبع، لكن من السابق لأوانه الخروج بأي استنتاجات”.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. قفزة في إصابات كورونا وروبرت كوخ: الموجة الثالثة بدأت بالفعل

وكانت السلطات النمساوية أعلنت يوم الاثنين الماضي، تعليق استخدام دفعة من لقاح “أسترازينيكا” كإجراء احترازي، بعد وفاة ممرصة تلقت هذا اللقاح، وإصابة امرأة أخرى بمرض تنفسي خطير من جرائه.

ولقاح “أسترا زينيكا” الذي تنتجه الشركة السويدية البريطانية كان قد أثار جدلا حول مدى فعاليته لكبار السن، قبل أن تحسم لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية الجدل وتؤكد أن اللقاح يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاما.

وسبق أن أكدت شركة “أسترازينيكا” الأسبوع الماضي، أنه خلال الاختبارات السريرية لم يكن ثمة أية تأثيرات سلبية خطيرة ترتبط باللقاح.

ومنذ بدء حملات التلقيح ضد كورونا في العالم، تم الإبلاغ عن فاة أشخاص بعد فترة قصيرة من تلقيهم اللقاح في بعض البلدان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى