ثقافة وفنوندول ومدن

هولندا.. وفاة مخترع شريط “الكاسيت” عن 94 عاما

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

توفي يوم أمس الخميس المهندس الهولندي “لو أوتينز” مخترع شريط (الكاسيت)، عن عمر ناهز 94 عاما في بلدته الواقعة بجنوب شرقي هولندا.

وأدى اختراعه إلى تجديد سوق الموسيقى تماما، وساهم لاحقا أيضا في اختراع القرص المدمج.

وبعد حصوله على شهادة الهندسة بدأ أوتينز العمل في شركة “فيليبس” التكنولوجية، في بلجيكا عام 1952، وأصبح رئيس قسم تطوير المنتجات في الشركة عام 1960، ليعلن بعد عام واحد كشف النقاب عن اختراع أول مسجل شرائط أنتجته الشركة، وحقق مبيعات تجاوزت مليون جهاز في تلك الفترة.

وبعد عامين اخترع أوتينز شريط الكاسيت لانزعاجه من أنظمة أشرطة البكرة الكبيرة في ذلك الوقت، آخذًا بالاعتبار أن شريط الكاسيت يجب أن يتناسب مع الجيب الداخلي لسترته، كما يعتقد.

وجرى تقديم أول شريط كاسيت للعالم في معرض إلكترونيات في العاصمة الألمانية، برلين، عام 1963 تحت شعار “أصغر من علبة سجائر”، فالناس سئمت من الشرائط الكبيرة، بحسب ما قاله آنذاك “أوتينز”.

ووفقا لصحيفة “لو موند” الفرنسية، فقد بيعت أكثر من 200 مليار نسخة من شريط الكاسيت حول العالم منذ اختراعه عام 1963.

 كذلك، فإن أوتينز كان جزءا من الفريق الذي وضع الأسس الأولى لانتشار الأقراص المضغوطة في عام 1982، عندما عرضت شركة فيليبس مشغل أقراص مضغوطة، وقال حينها: “من الآن فصاعدا، أصبح مشغل الأسطوانات التقليدي قديما”.

اقرأ أيضا: هولندا تعلن تمديد الإغلاق حتى نهاية الشهر الجاري

الجدير بالذكر أن اوتينز بدأ في إظهار اهتمامه بالأجهزة الصوتية من طفولته. وأثناء الاحتلال الألماني لهولندا في الحرب العالمية الثانية، صنع جهاز راديو ليتمكن من الاستماع إلى إذاعة أورانجي السرية مع والديه، وتم تجهيز الجهاز بهوائيات خاصة لتجنب أجهزة تشويش الإرسال الألمانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى