دول ومدن

بينهم 40 شخصية جزائرية.. فرنسا تسمي شوارع ومباني بأسماء شخصيات أجنبية

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم الاثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يستعد لتكريم 318 شخصية فرنسية من أصول أجنبية وإطلاق أسمائها على بعض الشوارع والمباني العامة الفرنسية.

ووفقا للمصادر فإن من بين الشخصيات المكرمة، شخصيات أفريقية ونحو 40 شخصية جزائرية، من بينم فنانين وكتاب ومفكرين وأيضا سياسيين مقاومين للاستعمار الفرنسي، أمثال الأمير عبد القادر الجزائري ومصالي الحاج.

وقالت المصادر إن هدف ماكرون هو “مواجهة التاريخ الفرنسي، والاعتراف أن هذا الإرث ساهم فيه العديد من الأجانب وهو يستحق أن يكون مصدر فخر واعتزاز للأجيال الفرنسية الشابة”.

أحد مستشاري الرئيس الفرنسي، قال في تصريحات صحافية إن هذا العمل يدخل “في إطار مصالحة الفرنسيين مع تاريخهم، ودليل على أن الدولة الفرنسية لديها نظرة متنوعة ولا تقصي أي شخص”.

وكان الرئيس الفرنسي قد كلف منذ نحو شهر لجنة علمية، مكونة من مؤرخين وكتاب وعلماء اجتماع ورؤساء جمعيات، لتقترح عليه لائحة شخصيات راحلة أو مازالت على قيد الحياة، تنحدر من أصول أجنبية ومتنوعة، وكان لها إسهام في إثراء التاريخ الفرنسية في جميع المجالات.

اقرأ أيضا: بسبب ضغط المستشفيات.. إجلاء مصابين بكورونا من باريس

واللجنة المسؤولة عن القائمة يترأسها المؤرخ باسكال بلانشارد إلى جانب الكاتبة المغربية ليلى سليماني ورشيد بنزين والمؤرخ باسكال أوري.

من بين الأسماء التي وردت في القائمة، هناك أسماء أربعين شخصية جزائرية، أمثال الأمير عبد القادر، مؤسس الدولة الجزائرية، وحفيده الأمير خالد، وزعيم الحركة الوطنية الجزائرية مصالي الحاج، إضافة إلى شريف قاضي، أول جزائري مسلم يتم قبوله في المدرسة المتعددة التقنيات الفرنسية سنة 1887.

كما ضمت القائمة من الجزائريين كلا من “عبد القادر الحاج علي، مولود فرعون، نبيل فارس، كاتب ياسين، محمد إيڨربوشن، سليمان عازم، حميد شريات المعروف بـ إدير، محي الدين باشطارزي، محمد ديب، رشيد طه، دحمان الحراشي، محمد اركون، مصطفى زيتوني، مالك شبل، عبد المالك صياد، محمد زينات، آسيا جبار، المطربة الشهيرة وردة الجزائرية، فاطمة الزهراء باجي المعروفة بـ “نورة”، الشيخة الريميتي، ياسمين بلماضي، سميرة بليل، وليلى بن سديرة”.

ومن خلال هذا التكريم الذي قرره الرئيس الفرنسي، سيقوم رؤساء البلديات بتجديد أسماء الشوارع والمباني في جميع المناطق الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى