ثقافة وفنون
أخر الأخبار

فيلمان عربيان في ترشيحات أوسكار 2021

 أخبار العرب في أوروبا- متابعات

نجح فيلمان عربيان في الوصول إلى القائمة النهائية لترشيحات الأوسكار لعام 2021، والتي يجري الإعلان عن الفائزين بها في 25 إبريل/ نيسان المقبل.

الفيلم الأول الذي يحمل مشاركة عربية في سباق أوسكار 2021 هو “الهدية” من إخراج الفلسطينية البريطانية فرح النابلسي.

ويعد هذا الفلم التجربة الإخراجية الأولى لـ”النابلسي” بجانب كونها المنتج التنفيذي للعمل وبالإضافة إلى المنتج أسامة البواردي.

وتدور أحداث الفلم حول رجل فلسطيني ذهب برفقة ابنته الصغيرة في الضفة الغربية لشراء هدية لزوجته، والصراعات التي يمران بها بين الجنود الإسرائيليين، والطرق المعزولة، ونقاط التفتيش.

وبالإضافة إلى ترشيح الفيلم للأوسكار في فئة أفضل فيلم قصير، فقد ترشح لجائزة أفضل فيلم بريطاني قصير في جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “بافتا”.

أمام الفيلم الثاني هو “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية الذي يتناول قصة رجل سوري يسعى للهجرة إلى فرنسا من أجل لقاء حبيبته، فيبدأ رحلته من لبنان ويفقد كل الأوراق الرسمية التي يمتلكها، ويبدأ في البحث عما ينقذ حياته حتى يلتقي بفنان أمريكي ويدخل معه في صفقة تغير حياته بشكل كامل.

وتصور احداث الفيلم الشاب السوري الذي اضطر بعد تعرضه للتوقيف، إلى الهرب من بلده سوريا الغارق في الحرب تاركا هناك الفتاة التي يحبها ليلجأ إلى لبنان.

اقرأ أيضا: هولندا.. وفاة مخترع شريط “الكاسيت” عن 94 عاما

ولكي يتمكن سام من السفر إلى بلجيكا ليعيش مع حبيبته فيها، يعقد صفقة مع فنان واسع الشهرة تقضي بأن يقبل بوشم ظهره وأن يعرضه كلوحة أمام الجمهور ثم يباع في مزاد مما يفقده روحه وحريته.

ويؤدي أدوار البطولة في الفيلم الممثل السوري يحيى مهايني والفرنسية ديا ليان والبلجيكي كوين دي باو والإيطالية مونيكا بيلوتشي. ويتنافس الفيلم التونسي ضمن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية.

المخرجة التونسية كوثر بن هنية وصفت اختيار فيلمها ضمن الأعمال المرشحة لجوائز الأوسكار، كما ورد في قائمة الترشيحات النهائية للدورة الثالثة والتسعين، بالـ”الحدث التاريخي”، وتابعت:”إنه حلم يتحقق وإنجاز توصلنا إليه بمفردنا وبعرق جبيننا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى