اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“روته”: اتفاق وشيك بين بروكسل ولندن بشأن اللقاحات

 أخبار العرب في أوروبا- هولندا

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، أنّ الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يمكن أن يتوصلا، اعتباراً من السبت، إلى اتفاق بشأن صادرات اللقاحات المضادة لوباء كورونا المنتجة على أراضي الاتحاد.

وقال روته بشأن تصدير جرعات من لقاح “أسترازينيكا” ينتجها مصنع في هولندا: “لحسن الحظ فإن الجانبين (الاتحاد الأوروبي وبريطانيا) منخرطان في محادثات ويبدو أنهما قد يتوصلان إلى اتفاق، السبت، أو بعد ذلك بقليل”.

وتابع خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في محادثات اليوم الأول من القمة الأوروبية الافتراضية أمس الخميس، أنّ التوصل إلى اتفاق “سيكون موضع ترحيب، لأننا أصدقاء ونحتاج إلى بعضنا بعضاً”.

وكانت بروكسل قد شددت الأربعاء، آلية مراقبة صادرات اللقاحات المضادة لكورونا المنتجة على أراضي التكتل بعدما فشلت شركة “أسترازينيكا” في تسليمه الكميات المتفق عليها بين الطرفين. وتركز المناقشات بين بروكسل ولندن بشكل خاص على المصنع الهولندي.

اقرأ أيضا: “حرب اللقاحات” تشتعل بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا

وتؤكد بروكسل على مبدأ “المعاملة بالمثل” وهذا يستهدف ضمنياً المملكة المتحدة التي صدر لها الاتحاد الأوروبي منذ ديسمبر/ كانون الأول 21 مليون جرعة لقاحية من دون أن يتلقى الاتحاد الأوروبي في المقابل أي جرعة لقاحية منتجة على أراضيها.

وشدد روته في مؤتمره الصحفي على أنّ قرار منع تصدير جرعات منتجة في المصنع الهولندي إلى بريطانيا لا يعود إلى حكومته، بل إلى المفوضية الأوروبية التي لها الكلمة الأخيرة في الموافقة على طلبات مصانع اللّقاحات للتصدير إلى خارج الاتحاد الأوروبي.

وسلمت الشركة الدوائية السويدية-البريطانية “أسترازينيكا” الاتحاد الأوروبي 30 مليوناً من أصل 120 مليون جرعة لقاحية كانت تعهدت تسليمها في الربع الأول من العام، وقالت رئيسة المفوضية الأوربية فون دير لايين إنه يتعيّن على أسترازينيكا “لحاق تأخرها قبل معاودة التصدير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى