أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أزمة الطاقة تصل إلى قطاع صناعة الأدوية في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

قالت شركة أدوية عالمية إن ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا يهدد قطاع تصنيع الأدوية، لاسيما بالنسبة للشركات الكبرى والمهمة.

جاء ذلك في تقرير نشرته شركة “تيفا” لصناعة الأدوية اليوم الخميس، حذرت فيه من أن “ارتفاع تكاليف الطاقة في أوروبا يهدد بتسريع نزوح الشركات المهمة في تصنيع الأدوية الأساسية”.

وذكرت “تيفا” التي تعد من أكبر الشركات في هذا القطاع على مستوى العالم، أن الحرب الدائرة حاليا في أوكرانيا وما رافقها من أزمات في الطاقة والاقتصاد من شأنها “أن تقوض قطاع الأدوية في القارة إلى الأبد فيما يتعلق ببعض الأدوية الضرورية”.

وسلط مسؤولو الشركة الضوء على النقص الأخير في ألمانيا لعقار “تاموكسيفين”، وهو مكون فعال يستخدم في علاج رئيسي لسرطان الثدي.

وأوضحوا وفق ما نقلت وكالة “رويترز” أن :”الشركة الأوروبية الوحيدة المصنعة للمكونات الفعالة للعقار أوقفت الإنتاج لأنه أصبح غير مجد من الناحية الاقتصادية”.

ويأتي هذا التحذير ليرفع من المخاطر الواقعة على سلاسل توريد الأدوية التي تضررت بالفعل في ذورة حائجة فيروس كورونا.

وأشار تقرير الشركة إلى أن الأدوية الأساسية ضرورية في علاج المشكلات الصحية المزمنة، بالإضافة إلى كونها ضرورية في الإجراءات الجراحية.

اقرأ أيضا: لأول مرة منذ منتصف سبتمبر.. اليورو يتخطى عتبة التعادل مع الدولار

كذلك، فإن الأدوية الأساسية غالبا لا تخضع لقواعد براءات الاختراع، وتباع بأبخس ثمن ممكن تحدده هيئات الصحة الوطنية أو اتحادات شركات التأمين في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وفقا لتقرير الشركة.

يذكر أن الضغط الواقع على تسعير هذه الأدوية الرئيسية في أوروبا لطالما دفع لانتقال تصنيع المكونات الأكثر استهلاكا للطاقة، أو المكونات الدوائية الفعالة، جهة الشرق نحو الهند والصين، حيث التكاليف أقل بشكل كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى