دول ومدن
أخر الأخبار

الدول المانحة تخصص 6.4 مليارات دولار لمساعدة السوريين

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

تعهدت الدول المانحة بتخصيص 6.4 مليارات دولار لأجل مساعدة السوريين داخل البلاد وفي دول الجوار، وكانت ألمانيا في مقدمة تلك الدول حيث تعهدت بتقديم 2 مليار دولار .

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات “جانيز لينارتشيتش” في ختام مؤتمر بروكسل الخامس للمانحين حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة الذي اختتم اعماله أمس، أن الدول والمنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر تعهدت بمنح 6.4 مليارات دولار لدعم السوريين، منها 4.4 مليارات خلال العام الجاري، ومليارين دولار لعام 2022.

وكان مسؤولون بالأمم المتحدة قالوا إن أكثر من 13 مليون سوري في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، وأن المؤتمر يهدف لجمع 10 مليارات دولار من المساعدات، بواقع 4.2 مليارات للسوريين في الداخل، و5.8 مليارات للاجئين في دول الجوار.

وتعهدت ألمانيا في المؤتمر بتقديم 2 مليار دولار، والاتحاد الأوروبي 656 مليونا، والولايات المتحدة 596 مليونا، وقطر 100 مليون، وبريطانيا 280 مليونا، وكندا 50 مليونا، وإسبانيا 23 مليونا، وأيرلندا 27 مليونا، والإمارات 30 مليونا.

ويشكل هذا الرقم تراجعا مقارنة مع العام الماضي بنحو 1.3 مليار حيث تعهد المانحون الدوليون يينها بتقديم 7.7 مليارات دولار لدعم السوريين في الداخل والخارج.

والمبلغ الذي تعهدت به الدول هذا العام يشكل 64% من الرقم الذي كانت تطالب به الأمم المتحدة لمساعدة السوريين في مخيمات اللجوء في دول الجوار، وكذلك السوريين داخل البلاد.

اقرأ أيضا: خفر السواحل التركي ينقذ 150 لاجئا في بحر إيجه

والمؤتمر الذي عقد بروكسل جاء بتنظيم من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة واستمر لمدة يومين.

يشار إلى أن سوريا تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة سببها الحرب التي شنها نظام بشار الأسد ضد المنتفضين ضد نظام حكمه منذ 10 سنوات.

وأدت الحرب لتدمير أكثر من نصف البنى التحتية، فضلا عن مقتل وجرح نحو مليون سوري وتهجير ونزوح نصف عدد سكان البلاد.

وكانت الحرب بدأت بعد ثورة شعبية سلمية انطلقت في ربيع 2011، لكن مالبت أن تحولت لثورة مسلحة بعد 6 أشهر بسبب القمع ضد المتظاهرين من قبل قوات الأمن السوري، حيث قتل نحو 10 آلاف متظاهر قبل أن تتحول الثورة من سلمية إلى مسلحة، وفق ما تقوله منظمات حقوقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى