اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رغم تحسن التقديرات.. أسوأ انكماش للاقتصاد البريطاني منذ 3 قرون

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

كشفت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، بانكماش الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا بنسبة 9.8 %، خلال العام الماضي، وفقا لأرقام صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني.

ورغم أن البيانات تعد أفضل من التقديرات السابقة، لكن الاقتصاد البريطاني وصل لأسوأ انكماش منذ أكثر من 300 عام بسبب تداعيات جائحة كورونا.

مكتب الإحصاءات ذكر في بيان، إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بـ 9.8 %في 2020 مقارنة بتقديرات أولية كانت تتوقع أن يبلغ 9.9 %.

وبحسب المكتب فإن هذا الانكماش السنوي يعد أكبر انكماش اقتصادي للمملكة المتحدة منذ عام 1709، ليعكس بذلك حدة التداعيات الخطيرة للجائحة التي ضربت عصب الاقتصادات الكبرى في العالم.

البيانات الصادرة أشارت إلى أن تقديرات نمو الناتج المحلي لاقتصاد المملكة تحسن خلال الربع الأخير من العام الماضي على أساس فصلي، إلى 1.3 %، بأعلى 0.3 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

النمو الفصلي لاقتصاد بريطانيا، جاء بدعم نمو معدل الادخار للأسر إلى 16.1% خلال الفترة، فيما زاد معدل الاستثمار بالأعمال التجارية 5.9 % على أساس فصلي.

اقرأ أيضا: البطالة تتراجع في ألمانيا خلال مارس

أما على أساس سنوي، فقد انكمش الناتج المحلي البريطاني بالربع الأخير 2020 بنسبة 7.3 % وبأقل من التقديرات السابقة عند 7.8 %

وكان اقتصاد بريطانيا قد بدأ في التعافي خلال الربع الثالث من العام الماضي، مع استئناف الأنشطة الاقتصادية مرة أخرى مسجلا نموا فصليا بـ 16.9 %، مقابل انكماش قياسي بنسبة 19.5 بالمئة بالربع الثاني السابق له الذي شهد اغلاقا صارما .

يذكر أن تقديرات سابقة قد توقعت أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 13 % في الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020 وهو الأكبر منذ عام 1709 عندما أحدث الشتاء البارد قبل 300 عام وهو المعروف باسم “الصقيع العظيم”، الخراب في جميع أنحاء أوروبا.

ورغم أن الرقم تراجع إلى مستوى 9.8%، إلا أنه بقي الأسوأ كذلك منذ عام الصقيع العظيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى