اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاقتصاد الإيطالي يسجل عجزا بنسبة 9.5%

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أعلن المعهد الإيطالي للإحصاء “إيستات” ارتفاع العجز العام في إيطاليا إلى 9.5% من إجمالي الناتج الداخلي في 2020 تحت تأثير وباء فيروس كورونا على اقتصاد ومالية الدولة.

المعهد ذكر في تقرير أصدرته اليوم الجمعة، أن هذا الارتفاع الحاد يأتي مقارنة مع عجز بلغ في 2019 نحو 1.6 % من إجمالي الناتج الداخلي.

وأوضح أن هذا العجز نجم عن انخفاض الإيرادات الضريبية وزيادة الإنفاق الحكومي، الناتج عن تدابير الدعم التي تم وضعها لمواجهة آثار الأزمة الصحية على ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا.

 وأشار المعهد إلى أنه في الرابع الرابع من 2020، ارتفع العجز العام إلى 5.2% من إجمالي الناتج الداخلي، مقابل 1.9% في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.

 وأضاف أن إنفاق الدولة في الربع الرابع ارتفع بنسبة 9.8% على أساس سنوي، بينما تراجعت الإيرادات 2.9%، مشيرا إلى أن الزيادة الكبيرة في العجز ترجع إلى انخفاض الإيرادات والزيادة الكبيرة في الإنفاق نتيجة الإجراءات التي تم وضعها لدعم دخل الأسر والشركات.

 وتعد إيطاليا أول بلد أوروبي تأثر بشدة بانتشار فيروس كورونا في أوروبا في فبراير/ شباط 2020.

وكانت صدمة الوباء على الاقتصاد الإيطالي شديدة مع تراجع إجمالي الناتج الداخلي 8.9% العام الماضي.

اقرأ أيضا: التضخم يتواصل في منطقة اليورو خلال مارس

والشهر الماضي أعلنت الحكومة الإيطالية عن حزمة جديدة من إجراءات المساعدة بقيمة 32 مليار يورو للتخفيف من آثار الوباء على الاقتصاد ودعم الشركات والأسر.

في السياق، تتوقع التقديرات الرسمية لروما انخفاض العجز قليلا خلال العام الحالي 2021 إلى 8.8 % من الناتج المحلي الإجمالي.

لكن مصادر حكومية تقول، إن هذا سيُعدل صعودا هذا الشهر ليضع في الاعتبار إنفاقا إضافيا لدعم الاقتصاد المتضرر من القيود القائمة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

يذكر أن حكومة ماريو دراجي تعّول على خطة تزيد قيمتها على مئتي مليار يورو يُمولها الاتحاد الأوروبي، لإحياء الاقتصاد المُنهك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى