مجتمع
أخر الأخبار

هولندا.. إضرام النار في مسجد قيد البناء ورسائل تهديد تصل إلى عدة مساجد

 أخبار العرب في أوروبا- هولندا

أضرم متطرف هولندي فجر أمس السبت، النار في مسجد قيد البناء بمدينة “خادوا” غربي هولندا، في وقت وصلت فيه رسائل تهديد إلى عدة مساجد في البلاد.

وقال نائب رئيس الجمعية الإسلامية المغربية في هولندا فريد حبيبي، التي يتبع لها مسجد “السلام” الذي نشب فيه الحريق، إن أعمال بناء المسجد على وشك الانتهاء.

وأضاف أنه تم إطفاء الحريق في الوقت اللازم، ما أدى إلى أضرار بسيطة فيه، واصفا الهجوم بـ”المخيف والمحير”.

الشرطة الهولندية بدورها أكدت أن شخصا أربعينيا أضرم النار في المسجد، مشيرة إلى أنه تم توقيف مشتبه بالقرب من المسجد المستهدف.

على صعيد متصل، أكدت هيئة التواصل بين المسلمين والحكومة الهولندية (COM) أن عدة مساجد وصلها رسائل تهديد أمس، مشيرة إلى أن هذه الرسائل وصلت على وجه الخصوص إلى مساجد في مدن كالمار، كولمبورخ، وديفينتر، وإنشخيدة.

ونقل عن محسن كوكتاس من الهيئة قوله: “نشعر بالصدمة والأمر يزداد سوءا”، معربا عن آمله أن “يفعل السياسيون شئيا حيال ذلك”.

وذكر أنه خلال الفترة الأخيرة ارتفعت حالات التهديد التي تصل إلى مساجد البلاد، فضلا عن طلاء المساجد بعبارات مسيئة.

اقرأ أيضا: هولندا: لا استثناءات للإغلاق بالنسبة للمسلمين خلال شهر رمضان

وطالب”كوكتاس” باتخاذ نفس الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل المؤسسات اليهودية، من خلال الحماية والتعامل بجدية مع تقارير التهديدات وبالتالي يجب العثور على الجناة ومعاقبتهم.

في السياق، قال سعيد بوحرو رئيس المجلس الوطني للمساجد المغربية في هولندا : هذه ليست حوادث بل نمط مستمر” ، مؤكدا بأن “التهديدات  والحوادث العنيفة ضد المساجد تزداد سوءا كذلك”.

وشدد على أن هذا الامر “مقلق” لاسيما عدم معرفة فيما إذا كانت هذه التصرفات فردية أم عملا منسقا.

وكانت رسائل قد وصلت من قبل مجهولين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى 3 مساجد في هولندا في وقت واحد، تحمل تهديدات وعبارات مسيئة للمسلمين.

يذكر أن نسبة المسلمين في هولندا تبلغ 5% من بين نحو 17 مليون عدد سكان البلاد، ويعد الإسلام الدين الثاني في البلاد بعد المسيحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى