اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: ارتفاع نسبة استخدام الألمان للبطاقة الائتمانية في عمليات الدفع

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع نشرت نتائجه أمس الاحد، ارتفاع نسبة استخدام الألمان للبطاقة الائتمانية أوالهاتف الذكي في علميات الدفع.

وارتفعت النسبة إلى نحو 60% من عمليات الدفع في البلاد بالرغم من جود سلسلة من العوائق أمام الدفع الإلكتروني.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوغوف” الألماني لقياس الرأي، أوضح أن التجارب الذاتية لعدد من المستهلكين أظهرت أنهم لا يزالون في حاجة إلى الدفع النقدي عند الخباز أو القصاب أو في السيارة الأجرة أو في وسائل النقل العام وفي بعض المطاعم أيضا.

المعهد قال إن الاستطلاع شمل أكثر من ألفي شخص بالغ، قال 26%، منهم إنهم يعتزمون الإكثار من استخدام الدفع الإلكتروني بالبطاقة أو الهاتف الذكي في حال وجود مزيد من الإمكانات لهذا.

فيما قال 14 %، إنهم عازمون على زيادة استخدامهم لهذه الطريقة في الدفع حتى إن كان في إمكانهم الدفع النقدي.

ويؤكد معدو الاستطلاع إن جائحة كورونا عملت على تسريع الاتجاه نحو الرقمنة في كامل القطاع المصرفي، حيث واصل عديد من المصارف تقليص شبكة فروعها.

وأظهرت النتائج أن 22%، ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم نادرا ما ذهبوا إلى البنك منذ بدء الجائحة في مارس/آذار من العام الماضي لإنجاز خدمة مصرفية مع أحد الموظفين.

في المقابل، أكد 36 % إنهم يذهبون إلى البنك في ظل الجائحة بالمعدل نفسه الذي كانوا يذهبون به إليه قبل الأزمة.

كما أبدى أغلبية المستطلع آراؤهم انفتاحهم على الوصول الإلكتروني للبنك، حيث قال 55 %، إن بمقدورهم تصور إنجاز بعض الخدمات البسيطة تليفونيا، مقابل 29 %، تبنوا موقفا مختلفا.

وذكر 49 % إنهم يرغبون على سبيل المثال في الحصول على مشورة بشأن قواعد التقاعد أو التمويل عن طريقة دردشة عبر الفيديو، فيما أبدى أكثر من 30 %، تحفظهم حيال هذا الأمر.

الاستطلاع أجري بتكليف من مصارف فولكس بنك ورايفايزن بنك المنتمية إلى الجمعية التعاونية المصرفية، التي يقع مقرها في مدينة نوي-إيزنبورج وتمثل مصارف في كل الولايات باستثناء بافاريا وبادن-فورتمبرج.

اقرأ أيضا: “قنبلة موقوتة” .. تحذير من إفلاس عدد كبير من الشركات الألمانية بسبب الأزمة

ونقل عن “يورغن فاخه” من الجمعية تعلقيا على النتائج قوله: “تمت التوصية بتجنب الدفع النقدي في ظل ظروف الجائحة لأسباب تتعلق بالنظافة الصحية أو بالحماية الصحية”.

وشدد على أن “هناك ثمة إمكانية عظيمة يمكن توفيرها عبر إنشاء بنية تحتية على أوسع نطاق ممكن بأجهزة دفع بالبطاقات لا تحتاج إلى تلامس”.

يذكر أن طريقة في الدفع الإلكتروني تحتاج إلى إدخال بطاقة الائتمان في جهاز الدفع الإلكتروني، حيث يتم تشفير البيانات وتبادلها مع الجهاز بمجرد تمرير البطاقة أمام جهاز القراءة، كما أنه ليس هناك حاجة إلى إدخال الرقم السري (بي آي إن) في حالة المبالغ الصغيرة.

ومنذ بداية الجائحة قامت شركات الائتمان الألمانية بمضاعفة الحد الأقصى للدفع دون الرقم السري في المحال التجارية، من 25 إلى 50 يورو في الاستخدام الواحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى