تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

تقارير صحفية: تأجيل استئناف الرحلات البحرية بين إسبانيا والمغرب

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

كشفت تقارير صحفية إسبانية اليوم الخميس، عن تأجيل تنفيذ قرار إعادة استئناف الرحلات البحرية التي تربط ضفتي المتوسط بين المغرب وإسبانيا.

ونقلت التقارير عن مصادر مقربة من شركة “بالياريا” بمدينة الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا قولها:”إن الأخبار المتداولة بشأن استئناف الرحلات البحرية بين البلدين في الفاتح من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة”.

وكانت مصادر إعلامية إسبانية قد ادعت قبل أيام عن توصل كل من مدريد والرباط إلى اتفاق يكون بموجبه إعادة تسيير الرحلات البحرية بين البلدين بداية من 1 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان المصدر صحيفة “سيوتا أكتواليداد” الإسبانية قد أكدت حينها في تقرير لها “أن الشركات العاملة في القطاع قد توصلت بإشعار في الموضوع، وشرعت فعلا في الإعداد لعودة أنشطتها” لسيير رحلات بحرية بين إسبانيا والمغرب.

كما قالت الصحيفة الإسبانية إنه من المرجح جدا أن يتم تنظيم عملية “مرحبا صغيرة” خلال عطلة رأس السنة، حتى يتسنى لأفراد الجالية المغربية المقيمين بإسبانيا بالعودة إلى بلدهم، بعدما حرم الآلاف منهم من ذلك لعدم وجود ربط بحري بين البلدين الصيف الماضي.

وتوقف النقل البحري بين البلدين منذ منتصف يوينو/ حزيران الماضي، بعد استثناء المغرب للموانئ الإسبانية من عملية عبور الجالية المغربية في أوروبا، على خلفية التوتر بين البلدين آنذاك بسبب استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية “إبراهيم غالي”.

على صعيد متصل، ذكرت صحيفة “إل كونفدونسيال ديجيتال” الإسبانية قبل عدة أيام، عزم الحكومة المحلية في جيب “سبتة” تركيب الأنظمة الحدودية “الذكية” استعدادا لفتح المعبر البري “تاراخال” في أقرب وقت مع الجانب المغربي.

اقرأ أيضا: جزائري يقدم على قتل زوجته المغربية في بلجيكا

وتوقعت الصحيفة إعادة فتح المعبر الحيوي بنهاية العام الجاري، لكن “سالفادورا ماتيوس” مندوبة الحكومة الإسبانية في سبتة، قالت في تصريحات صحافية، إن أشغال تركيب الأنظمة الرقمية المتعلقة بالحدود ستنطلق شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، دون أن تحدد تاريخا معينا لفتح المعبر البري مع المغرب؛ لكنها لا تستبعد أن يتم ذلك العام الجاري.

من جهة ثانية، ذكرت المصادر المقربة من شركة ”بالياريا” وفقا للتقارير الصحفية الإسبانية، أن شركات النقل البحري الإسبانية تعكف حاليا على اسئناف الرحلات البحرية بين إسبانياوالجزائر، وذلك بعد أن أعلنت وزارة النقل الجزائرية عن استئناف نشاط المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين في اتجاه كل من إسبانيا وفرنسا.

وكانت الرحلات البحرية لنقل المسافرين بين إسبانيا والجزائر قد بدأت بالفعل يوم الخميس الماضي، بوتيرة رحلة واحد فقط في الأسبوع ، على أن تكون بالتناوب “الجزائر- إليكانت- الجزائر” و ” وهران- أليكانت- وهران”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى