تقاريرثقافة وفنون
أخر الأخبار

بمشاركة 39 فيلما .. انطلاق مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد

أخبار العرب في أوروبا- السويد

انطلقت يوم أمس الثلاثاء الدورة الحادية عشرة لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ويستمر لغاية الـ11 من أبريل/ نيسان الجاري.

يشارك في المهرجان 39 فيلما(12 فيلما طويلا و17 فيلما قصيرا) من 23 دولة، مع اقتصار الحضور على المنظمين وبث الفعاليات للجمهور عبر الإنترنت، بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا.

واحتضن مقر بلدية مدينة مالمو الواقعة في أقصى جنوب السويد حفل الافتتاح وأُذيع عبر المنصة الإلكترونية للمهرجان “ماف بلاي” ووسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

فيما شهدت مفردات الحفل وصلات موسيقية والتعريف بلجان التحكيم وكلمات ترحيب لرئيسة بلدية مالمو، ولرئيسة لجنة الثقافة بالمدينة، ومديرة مكتب الثقافة بمقاطعة “سكونه” السويدية.

فعاليات الدورة الـ11 من المهرجان بدأت بعرض فيلم “الرجل الذي باع ظهره” من إخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين تونس، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، السويد في حفل الافتتاح .

ويعرض المهرجان ضمن برنامج عروض خاص، ثمانية أفلام قصيرة منها “حار جاف صيفا” إخراج شريف البنداري، وفلن “ماتعلاش عن الحاجب” إخراج تامر العشري، وفيلم “هذه ليلتي” ليوسف نعمان.

فيما تشهد قائمة مسابقة الأفلام الطويلة عدد من الأفلام الهامة، منها فيلم “200 متر” إخراج أمين نايفة، من إنتاج مشترك بين فلسطين، السويد، إيطاليا، الأردن

بينما يشارك فيلم “جزائرهم” إخراج لينا سويلم ومن إنتاج مشترك بين فرنسا، الجزائر، سويسرا.

ومن مصر يشارك فيلم “حظر تجول” إخراج أمير رمسيس. ومن فلسطين يشارك فيلم “غزة مون آمور” وهو إنتاج مشترك بين فلسطين، فرنسا، ألمانيا، البرتغال من إخراج طرزان وعرب ناصر، وهما شقيقان توأم.

كذلك يشارك فيلم “حد الطار” من إخراج عبد العزيز الشلاحي من إنتاج السعودية، أيضا من المغرب يشارك فيلم “خريف التفاح” إخراج محمد مفتكر.

كما تشارك أيضا أفلام “تحت السماوات والأرض” من إخراج روي عريضة و”في زاوية” أمي إخراج أسماء المدير، و”المدسطنطي” من إخراج حمزة عوني، من إنتاج مشترك بين فرنسا، تونس و”نحن من هناك” من إخراج وسام طانيوس من إنتاج لبنان و”الهربة” من إخراج غازي الزغبيني من إنتاج تونس.

اقرأ أيضا: شابة سورية تنافس على أفضل عارضة أزياء في ألمانيا

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بجانب فاطمة البنوي، كلاً من السيناريست تامر حبيب، الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والباحثة السينمائية المغربية ليلى شرادي.

ومن المقرر  أن تقام في العاشر من إبريل/ نيسان جلسة نقاش مع السيناريست المصري تامر حبيب تحاوره فيها الممثلة منى زكي، وتعقبها جلسة أخرى مع السيناريست مريم

يذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية تأسس عام 2011 بهدف بناء الجسور بين الثقافة العربية والثقافات الغربية اعتماداً على الفيلم، باعتباره لغة بصرية عالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى