دول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا والنمسا تكشفان عن عدد وفيات لقاحات كورونا

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

لاتزال العديد من الدول الأوروبية تعلن عن وفيات بسبب تجلطات دموية دماغية ارتبطت بلقاح”أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، لكن بدأت بعض الدول تكشف عن وجود مضاعفات أدت لوفيات جراء تلقي التطعيم من شركات أخرى كما هو الحال في النمسا.

يوم أمس أعلنت السلطات البريطانية وصول عدد وفيات لقاح “أسترازينيكا” إلى 19 شخصاَ من اصل 79، تعرضوا لجلطات دموية، عقب تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح المذكور.

ورغم ذلك فإن مديرة الوكالة البريطانية للدواء “جون راين” قالت في تصريحات صحافية إن فوائد تلقي اللقاح البريطاني- السويدي “أسترازينيكا” ما زالت أكبر بالنسبة إلى غالبية السكان.

وأضافت أنه جرى إعطاء 20 مليون جرعة من اللقاح، وتم الإبلاغ عن 79 إصابة من حالات جلطات الدم النادرة، مؤكدة أن “هذا النوع من الآثار الجانبية يهدد 4 من كل مليون يتلقون اللقاح” حسب قولها.

وفي النمسا التي كانت أول دولة في العالم تعلن عن وجود آثار خطيرة للقاحات كورونا، أكدت السلطات الصحية اليوم الخميس، أن عدد حالات الوفاة بين الأشخاص الذين تلقوا لقاحا مضادا لفيروس كورونا وصل إلى 63 حالة منذ بدء حملة التطعيم.

اقرأ أيضا: رغم الإغلاق .. ارتفاع إصابات ووفيات كورونا في بلجيكا

وقالت الهيئة الفدرالية للأمن الصحي في النمسا، إن هذه الحالات كانت بعد تلقي لقاحات متنوعة، موضحة أنها تلقت معلومات عن 63 حالة وفاة، بينها 57 حالة بعد التطعيم بلقاح “فايزر” و3 لقاح بلقاح “موديرنا” و3 حالات أخرى بلقاح “أسترازينيكا”.

الجدير بالذكر أن عدد حالات الآثار الجانبية للقاحات كورونا لمختلف الشركات في جميع دول العالم بلغ نحو 18 ألفا، وكان أكبر عدد بعد التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” (أكثر من 13 الف حالة)، وفي المركز الثاني “فايزر” (4450 حالة) والثالث “موديرنا” (520 حالة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى