قانون
أخر الأخبار

خلال مراسم الزفاف.. قانون فرنسي يمنع رفع أعلام دول من خارج الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أقر مجلس الشيوخ الفرنسي مؤخرا إضافة مادة إلى مشروع قانون “الانفصالية”، تجيز لرؤساء البلديات حظر أعلام دول أجنبية من خارج الاتحاد الأوروبي، في مراسم الزفاف.

المادة اقترحها حزب “الجمهوريون” (يمين وسط)، إلى مشروع القانون، بعد جلسة تصويت في مجلس الشيوخ.

وتنص المادة على أنه يحق لرؤساء البلديات حظر رفع أعلام دول أجنبية ليست من أعضاء الاتحاد الأوروبي، خلال مراسم الزفاف في البلدية ومحيطها.

ولدخول المادة حيز التنفيذ، يتوجب مصادقة الجمعية الوطنية الفرنسية عليها.

تعليقا على إقرار مجلس الشيوخ المادة، قالت السيناتور عن حزب “الجمهوريون، جاكلين يوستاش برينيو، “ما شأن الأعلام في مراسم الزفاف؟”.

السيناتور الفرنسية بررت إضافة المادة بالقول “هذا ليس مكانا لمباراة لكرة القدم، ولماذا هذه الأعلام (الأجنبية) وصلت إلى حد احتلال الأماكن العامة منذ عدة سنوات”.

 لكن السيناتور عن حزب الخضر، توماس دوسوس، استنكر إدارج المادة في مشروع القانون، واصفا الخطوة بـ”الفضيحة”.

اقرأ أيضا: لتسريع حملة التطعيم.. فرنسا تمدد المدة الفاصلة بين الجرعتين

وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية أقرت منتصف فبراير/شباط الماضي مشروع قانون “الانفصالية”، فيما لا يزال مجلس الشيوخ يواصل مناقشته.

وفي 24 يناير/كانون الثاني الماضي، وافقت لجنة خاصة في الجمعية الوطنية الفرنسية، على مشروع قانون “مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية” المثير للجدل، والذي جرى التعريف به أول مرة باسم “مكافحة الإسلام الانفصالي”.

يذكر أن مراسم الزفاف في فرنسا للجاليات العربية لاسيما المغاربية وكذلك التركية يرافقها في العادة رفع أعلام دول تلك الجاليات، ما اعتبره البعض أن القانون موجه بالأساس “ضد الجالية المسلمة” في البلاد.

 علما أن الجالية المسلمة في فرنسا تعد الأكبر في أوروبا، بعدد يصل لنحو 6 ملايين أو 8.9% من عدد سكان البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى