دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

بينهم 811 ألفا من المغرب .. إسبانيا: 5.8 ملايين أجنبي يقيمون في البلاد

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

كشف تقرير صدر اليوم الأربعاء عن وزارة الاندماج والهجرة الإسبانية أن عدد الأجانب في البلاد يبلغ 5.8 ملايين شخص، مشيرة إلى أن من بينهم أكثر من 811 ألف مغربي، لغاية نهاية العام الماضي 2020.

الوزارة الإسبانية ذكرت أن النساء يمثلن 44% من أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون بطريقة شرعية في إسبانيا، مضيفة أن متوسط عمر المهاجرين المغاربة لا يتجاوز 33 عاما.

وأوضحت أن الملامح الاجتماعية والديموغرافية للمقيمين الأجانب في إسبانيا هي متنوعة، مشيرة إلى أن متوسط عمر السكان الأجانب المقيمين في البلاد يبلغ حوالي 40 عاما كما أن عدد الرجال يتجاوز عدد النساء.

لكن الوضع يختلف بين مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في إسبانيا حيث يرتفع السن كما هو الوضع بالنسبة لبريطانيين (متوسط العمر 54 عاما) وبدرجة أقل الألمان (49 عاما) .

اقرأ أيضا: إيطاليا تعتزم اقتراض 45 مليار يورو إضافية لمواجهة تداعيات الجائحة

التقرير الإحصائي قال إن العام الماضي شهد زيادة بنسبة 2%، لافتا إلى أن هذه النسبة أقل بكثير من المعدل التراكمي الذي تم تسجيله خلال السنوات العشر الماضية والذي بلغ 19%.

وذكر أن هذا الوضع ” هو نتيجة لتأثير الوباء وفرض قيود على التنقل الدولي “وبذلك يكون عدد المقيمين الأجانب قد سجل أقل زيادة على أساس سنوي منذ عام 2016”.

كما أشار التقرير إلى أن 15 جنسية تمثل ما يقرب من 75 % من إجمالي عدد المقيمين الأجانب في إسبانيا ثمانية منها تنتمي إلى دول الاتحاد الأوروبي، من بينها رومانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا.

بينما بين الجاليات الأكثر عددا في إسبانيا والتي تنتمي لدول خارج الاتحاد الأوروبي هناك المغرب والصين وفنزويلا والإكوادور على التوالي، وفقا لتقرير الوزارة الإسبانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى