دول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع ضحايا غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة سواحل تونس إلى 41 قتيلا

أخبار العرب في أوروبا- تونس

ارتفع عدد ضحايا غرق قارب يحمل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل تونس إلى 41 قتيلا، وفقا لبيان مشترك صدر اليوم السبت عن للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة.

وأشار البيان المشترك، إلى أن المعلومات الأولية تفيد بأن جميع من لقوا حتفم من القارة الأفريقية.

البيان أضاف: “تؤكد هذه الخسائر المأسوية في الأرواح مرة أخرى الحاجة إلى تعزيز وتوسيع عمليات البحث والإنقاذ التي تقودها الدول وسط البحر المتوسط، حيث فقد حوالي 290 شخصا حياتهم حتى الآن هذا العام”.

وكان خفر السواحل التونسي أعلن أمس الجمعة، عن انتشال 20 جثة قبالة سواحل مدينة صفاقس شرقي البلاد، بعد غرق قارب كان يحمل مهاجرين كانوا في طريقهم نحو سواحل أوروبا، مشيرا إلى أن آخرين لازالوا في عداد المفقودين في حين تم انقاذ ثلاثة مهاجرين.

اقرأ أيضا: ثلاثة لاعبين عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

كما نقل عن مسؤول تونسي أمس قوله، إن المهاجرين من أصول أفريقية، من بلدان جنوب الصحراء، انطلقوا على متن المركب من سواحل منطقة سيدي منصور الخميس فجرا، باتجاه السواحل الأوروبية.

واوضح إن الجثث تعود “لـ11 رجلا و8 نساء ورضيع، تم انتشالهم قبالة سواحل صفاقس الخميس، وتم نقلهم إلى المستشفى المحلي بالمحافظة.

يذكر أن معدلات الهجرة غير النظامية عبر تونس ارتفعت منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011، مستغلة الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على شبكات الهجرة غير القانونية.

وخلال العام الأخير، عادت سواحل صفاقس التونسية نقطة انطلاق رئيسية باتجاه سواحل إيطاليا في قوارب مكتظة بمهاجرين هاربين من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى