رياضة
أخر الأخبار

ثلاثة لاعبين عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

أخبار العرب في أوروبا- رياضة

أسدل الستار يوم الأربعاء الماضي عن دور ربع النهائي من بطول دوري ابطال أوروبا، واكتمال المربع الذهبي لنصف نهائي البطولة بتأهل كل من مانشستر سيتي وتشيلسي الإنكليزيين، ومعهما ريا مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

جاء ذلك بعدما حققت هذه الفرق الفوز على كل من بروسيا دورتموند الألماني، وبورتو البرتغالي وبايرن ميونخ الألماني وليفربول الإنجليزي على الترتيب.

وتضم الفرق الأوروبية الأربعة المتأهلة للدور قبل النهائي، ثلاثة لاعبين عرب، ما يعني تواجد أحدهما على الأقل في المباراة النهائية، ويتكرر ذلك للمرة السادسة في تاريخ البطولة.

ويستضيف باريس سان جيرمان فريق مانشستر سيتي في الـ27 من الشهر الجاري في مباراة الذهاب، بينما يستضيف ريال مدريد فريف تشيلسي في الـ28 من هذا الشهر، على أن تجري مباريات الإياب يومي 4 و5 مايو / أيار القادم.

في هذا الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا في نسخته الحالية، يلعب النجم الجزائري رياض محرز رفقة مانشستر سيتي،فيما يتواجد مواطنه الحارس الشاب، يانيس سعيداني رفقة باريس سان جيرمان.

ويلعب المغربي حكيم زياش رفقة تشيلسي، وقد ينجح أي منهم في رفع الكأس الغالية مع فريقه، في إنجاز لم يتحقق من قبل سوى ثلاث مرات فقط في تاريخ البطولة.

وطوال تاريخ البطولة، شهدت المباريات النهائية تواجد اللاعبين العرب في خمس مناسبات سابقة، وحصدت فرقهم اللقب في ثلاث نسخ منها.

كانت البداية من النجم الجزائري رابح ماجر، الذي تواجد رفقة فريق بورتو البرتغالي، في نسخة عام (1987)، وحصد الفريق البرتغالي اللقب على حساب بايرن ميونخ الألماني، وفي نسخة العام التالي (1988)، تواجد المغربي رضوان حجري مع بنفيكا البرتغالي، لكنه خسر اللقب على يد أيندهوفن الهولندي.

اقرأ أيضا: اكتمال عقد المتأهلين إلى المربع الذهبي لمسابقة دوري أبطال أوروبا

كما تواجد المغربي المهدي بن عطية، رفقة يوفنتوس الإيطالي، في نهائي عام 2017، وتواجد على مقاعد البدلاء في خسارة فريقه للقب على يد ريال مدريد الإسباني.

أما المغربي الآخر أشرف حكيمي فتواجد مع ريال مدريد الإسباني في العام التالي (2018)، وقت أن نجح العملاق المدريدي في الفوز باللقب على حساب ليفربول الإنجليزي، الذي يضم بين صفوفه لاعب عربي آخر، وهو النجم المصري محمد صلاح، وكان «صلاح» أول لاعب عربي يتواجد في نهائي دوري الأبطال مرتين متتاليتين، حيث نجح في نسخة عام (2019) في قيادة فريقه الإنجليزي للفوز باللقب على حساب توتنهام.

أيضاً، شهدت نسخة العام الجاري حضوراً عربياً قوياً، حيث تواجد 18 لاعباً عربياً منذ انطلاق البطولة من دور الـ 32، قبل أن تخرج فرقهم واحدة تلو الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى